الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المكتب الإعلامي سوالف التعاليل
سوالف التعاليل خاص بمايكتبه أعضاء الموقع للنقاش وطرح وجهات النظر
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-29-2011, 10:39 PM   #1
نائب صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,258
افتراضي هي با الهمم وليسى با الرمم

نعم للتاريخ ونعم لمن قدموا في حياتهم مكارم الاخلاق والوفاء والايثار . وحب الاخرين والتعاون مع العشيره ومراقبة مصلحتهم حسب ماتمليه الظروف في عصور ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب نعم
لمن صدق وقام برعاية مصلحة مجتمعه او قبيلته وحماء مصالحهم ودلهم على الخير وماينفعهم ودافع عن مصلحة عشيرته وترك ابواب مصلحته التي قد تؤثر على مصلحة الاخرين من عشيرته .

واعترف بهم وترك الكبر والوهم والاقصاء وتجاهل الاخرين من ابناء عمومته نعم لمن يجمع ويجتمع بعشيرته ويتدارس معهم قضاياهم بكل مايمليه عليه الواجب ونقاوة الضمير بعيدا عن الكبر الوهمي او ارتداء وشاح قديم سبق ان توشحوا به الاجداد بمعاونة مصاصين الدماء من اجانب يبحثون عن من يقدم لهم خدمة على حساب مصلحة عشيرته .

انا لااتكلم على مستوى دولي او سياسي وانما اقصد المجتمع القبلي ، نرى ويرى غيري واقول ذلك من دون تسويف وكل عاقل يرى وربما هناك تذمر ونقد ولكن بعض الناس قد يتحاشا طرح مثل هذا الموضوع ولا انا بمنئى عن مقالي هذا شخصيا ويقع علي مايقع على غيري من قصور الا ان الكبر والغرور لا اعترف به اطلاقا .

وامقت كل متكبر يحمل رفات اجداده على متنه ويريد من المجتمع الخضوع والخنوع له وهو لايوجد عنده من ورقه او رصيد منظور سوى هذا الرفات من الاجداد الذين هم تحت التراب .

ومن حبط عمله لايرفعه نسبه، واقول الله يعين مجتمعاتنا القبيليه ،على صبرهم على بعض هولاء الذين اشرت اليهم والذين لايوجد لهم منقب ولاحضور ولاتعاون ولاتقديم مشوره .

وعندما يريد حاجه او يدعى لمجتمع تقديرا له وللرفات المرحومه المتعارف عليها منذ مئات السنين . تجده محملا المجتمع خطواته وتشريفه لهذه الدعوه، ونفسه مملؤه با الكبر والغرور والوهم المبني على الجهل و التخلف الفكري واحدنا له تاريخ فتره من الفترات الماضيه والتي لاتسمن ولاتغني من حضور بالوني ممزوجا بدعايه للداعي والمدعو والبعض من هولاء العينه ماهو الا اسماً روتيني لايهش ولاينش .

ولو انني اعرض نفسي لبعض المنتقدين .

فان بعض هولاء شبه القبوريين الذين يدعون اهل القبور لقضاء حاجاتهم . والبعض من هولاء حاليا ليس له صفه في سجلات الحاضر نهائيا . وماهي الا ضربا من ضروب الجهل والتخلف.

قال الشافعي :
وافضل الناس مابين الورى رجل=تقضى على يديه للناس حاجات


بغض النظر عن الاجداد الله يرحمهم
طابت اوقتكم. بقلم متعب عبد الهادي الفققي
متعب الفققي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2011, 07:47 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,260
افتراضي

( الحشمة لفلان بقبره )

عندما يخطي رجل من نسل رجل شريف أو من بيت معروف ويتجاوز عن خطاه من طاله خطاه فأنه يقول ( الحشمة لفلان بقبره ) وهذا دليل على الميّت له كرامة ولكن ما هي مشاعر الرجل الذي حشّم على شان أبيه أو أجداده فهذا دليل على أنه لا يستحق الحشمة وما ذاك ألا لأنه نزل عن منزلة أجداده وقد تطرّق لهذا الموضوع الشيخ متعب بن عبدالهادي الفققي وأجاد وصف هذا الموضوع والله در الشاعر العربي حيث قال :

لاتقل أصلي وفصلي إنما *** أصل الفتى ما قد فعـل

ولا يهون القاضي حيث قال :

لا يفتخر من جاد جدّه وخالــــــه *** هي بالهمم لا بالرمم مثل من قال
الجمر يمسي كالخلاص اشتعاله *** ويصبح رماد هامدٍ طافي بـــــــال

ومن مشاهداتي جاء رجل من مشائخنا وهو كريم نفس ومتواضع ولطيف المعشر فجاء إلى مجلس في استراحة وقاموا الجميع وبدأ يسلّم من اليمين حتى انتهى عند آخر رجل ثم جاء رجل آخر من نفس العائلة وهو ليس كبير سن لكي يشفع له كبر سنّة أن يسلمون عليه ولكنه يحمل في نفسه كبر وغرور فوقف عند مدخل المجلس وقام بعض الحضور وسلموا عليه ثم دخل في منصة المجلس وجلس دون أن يسلّم على بقية الحضور وكل رجل من الحضور لسان حاله يقول أن هذا الرجل مغرور ومتكبّر وأصبح يكن له الكره ويكن للأخر المحبة ومنذ ذلك الوقت وهذا الرجل ليس له وزن عند كل رجل من ضروس الرجال الذين لهم كرامة وسمعت رجل يقول للأخر ( قم سلّم على نجل الشيخ كرامة لجدوده ) وهكذا تكون الحشمة لفلان في قبره
والحق يقال أن الرجل المتكبّر يرى الناس كالذباب ويجب أن يرونه كما يراهم ويقول المثل الشعبي ( من حطك عند أنف الحمار حطه عند ذنبه )

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-03-2022 الساعة 12:21 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 08:34 AM   #3
شاعره
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 31
افتراضي

سلمت على هذا الموضوع الرائع ياأخي
مشكلةفعلاً...تجدبعض الناس يرى ان سلامةنوط شرف لا يعطيه لأي أحد وقدنسي قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (على من عرفت ومن لا تعرف)وتجاهل قاعدته اللهم صلي وسلم عليه اقربكم مني مجلساًيوم القيامةأحاسنكم أخلاقاً
من واقعنا يالنساء
والله اننانكون بمجلس ونعرف ان هالمره أجوديه من سلامها ومنطوقهاوبعضهن يقال ياحيف هالمره عقبن للفلان لطيب العايلة ورداهالبنت/الطيب مايورث الاالطيب الا أن بعض الابناء سيةٍعلى أهله وابتلاء
هذا مثل يكثر عندنا انا ما أوافقة تماماً بس لاأزعلتنا المواقف نقوله (قدر من لايقدرك عند المولى يحدرك) ..............أكرررررموضوع جميل
مها الشمال متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2011, 09:29 AM   #4
باحث
 
الصورة الرمزية أباوائل الوائلي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 848
افتراضي

عنوان رائع ...

وهناك قصيدة للقاضي مشهورة ومن ضمنها هذا البيت ...

هي بالهم لا بالرمم مثل من قال

ولا يفتخر من جاد جده وخاله
أباوائل الوائلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيقاظ الهمم في إثبات ان الأنباط من العجم احمد ابوبكرة الترباني الأنساب العام واستفسارات الأنساب 9 04-08-2011 08:45 AM
رواية سلطانات الرمل تكشف محظور القبائل ريح البر المنتدى العام 1 05-22-2010 09:42 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 07:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009