الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن الخاص المنتدى العام
المنتدى العام لجميع المواضيع العامه والتي ليس لها منتدى مختص
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-30-2015, 08:32 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 36
افتراضي ((أحمق من دغة))

الحقيقة ينطقها العامة بإدغة ، (إدغة) ـ اسم طالما ارتبط بتراث عنزة بالتحديد ، ولا أعلم أحد غير عنزة يتداول أخبارها ـ ويقولون العامة هي (إدغة الخبلة أو حظّ إدغة) .
ما علاقة عنزة او بني وائل وربيعة الفرس بشكل عام في سالفة دغة او إدغة ؟؟!!
وطالما سمعناها من أمّهاتنا ونومنّا على قصة ادغة الخبلة او حظّ إدغة ـ ولماذا فقط النساء من يتداولن اخبارها دون الرجال ـ ؟
نعود الى نسب إدغة كما رواه الميداني في كتابه (مجمع الأمثال) فيقول :
(أحمق من دُغة)
هي ماريّة بنت مغنج ، ومغنج ربيعة بن عجل ـ قلت : أي عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط من جديلة ابن أسد أخي وشقيق عنزة بن أسد .
يقول الميداني :
ومن حمقها أنها زُوّجت وهي صغيرة في بني العنبر من تميم ، فحملت ، فلما ضربها المخاض ظنت أنها تريد الخلاء ، فبرزت إلى بعض الغيطان ، فولدت ، فاستهلّ الوليدُ ، فانصرفت تُقدّر أنها أحدثت ، فقالت لضرّتها : يا هنتاه ، هل يفغر الجعرُ فاه ؟
فقالت : نعم ويدعوا أباه ، فمضت ضرّتها وأخذت الوليد ، فبنو العنبر تسمّى ((بني الجعراء)) تُسبُ بها .
ومن حمقها ايضاً ، أنها نظرت إلى يافوخ ولدها يضطرب ، وكان قليل النوم كثير البكاء ، فقالت لضرّتها : أعطيني سكّيناً ، فناولتها وهي لا تعلم ما انطوت عليه ، فمضت وشقّت به يافوخ ولدها فأخرجت دماغه ، فلحقتها الضرّة فقالت : ما الذي تصنعين ؟ فقالت : أخرجت هذه المدّة من رأسه ليأخذه النوم ، فقد نام الآن .
قال الليث : يقال فلان دغة ودُغينة ، اذا أرادوا أن أحمق ـ انتهى
قلت : وعجل هو أخو حنيفة بن لجيم من أبوه ، وكذلك عجل يحمّق وله ذكر في كتب الأدب ـ أنه سئل يوماً عن حصاناً اشتراه ماذا أسماه ؟ فقال لم أسمّه حتى الآن ولكن سوف أسميه ، ففضخ عين حصانه ، فقال : قد أسميه (الأعور) وذلك من حمقه .
خيّال الّلهازم بن وايل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 07:42 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,261
افتراضي

حيّاك الله يا أخينا الفاضل الحقيقة ان المثل الذي ذكرته ( إدغة الخبلة أو حظّ إدغة) لم اسمعه من أحد من عنزة لا رجال ولا نساء وحيث أن عنزة قبيلة كبيرة وديارها متباعدة ويوجد فوارق في كلمات معينة حيث تجدها عند فرع ولا تجدها عند الآخرين أما محدثك وقبيلته فلا يوجد منهم من يعرف هذا المثل وكلمة الخبلة أو الرفلا أو الخرقا هذه تقال من صفاة المرأة الخاملة الكسول .
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 10:19 AM   #3
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 36
افتراضي

جزاك الله خير يا شيخنا ـ أما بالنسبة لأدغة الخبلة طالما عللننا أمهاتنا بقصّتها ـ وهي اشهر من أن تنسى وانا أتكلم عن الشمال الشرقي للقبيلة وخصوصاً العمارت ـ ومن حولهم وخالطهم ـ والموضوع مطروح للي يبي يؤكد أو ينفي اذا كان قد سمع به ام لم يسمع به ـ ودمت شيخنا بكل فرح وسرور .
خيّال الّلهازم بن وايل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 01:00 PM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,261
افتراضي

كما ذكرت لك هناك تفاوت بين لغات قبائل عنزة بالأمس كنا في مجلس يظم عدد من رجال عنزة من كل الفخوذ وتحدثت وورد بكلامي كلمت ( هقم له ) وكان من الحضور رجل من الصقور كبير سن فقال وش تعني كلمة هقم فقلت عندنا تعني الرجل إذا وعد الرجل بقضاء لازم ولم يوفي بوعده وهي بمعنا وعده واستغرب أنها ليس عند العمارات ووجدتها عند السبعة والفدعان كما أن كلمة اللّجبه ) تعني الشاة التي مات طليها فأن بعض عنزة ما يعرفها وكذلك الطلي إذا ماتت أمه وبدأ يرضعونه على عدد من الرغث فأن بعض عنزة يسميه ( اللّكوشه ) وبعضهم يسميه اللّسوس وهكذا يوجد الكثير من الكلمات المختلفة في لغة عنزة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 12-02-2022 الساعة 06:13 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 02:09 PM   #5
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 36
افتراضي

كلامك صحيح ـ بس قصة ادغة ليست من اللغة ـ هي تراث ـ وتراث وائلي أصيل وأكيد ان القصة توارثوها بني وائل من نجد قبل خروجهم الى العراق والشام ، واستغرب انكم يالفدعان ما تعرفونها ولا مرت بتراثكم ـ مع اننا مختلطون بضنا عبيد بشكل عام والسبعة بشكل خاص وخصوصاً القمصة والمسكا والوثرة لقربهم من بعض فخوذ العمارات واختلاطهم بهم ـ على كل حال شاكر لك المعلومات القيّمة التي اتحفتنا بها يا شيخ عبد الله .
خيّال الّلهازم بن وايل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

 
 
 

الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009