الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن الخاص المنتدى العام
المنتدى العام لجميع المواضيع العامه والتي ليس لها منتدى مختص
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-29-2015, 05:00 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 36
افتراضي ((حيّص بيّص)) ؟!

حيص بيص ـ طالما تناقلت العامة هذا الأسم وربما ظنوا انه يتوقف او يختصّ بالممثلة الشامية الشهيرة (فطوم حيص بيص) . ومع الأسف أنه لقب لعلم من أعلام الأمة وحفّاظها وأدبائها وشعرائها !
فمنه يا تر هذا العلم الشاعر المشهور بحيص بيص؟
قال بن خلكان في ترجمته هو :
أبو الفوارس سعد بن محمد بن سعد بن الصيفي التميمي الملقب شهاب الدين المعروف بـ (حيص بيص) الشاعر المشهور ، كان فقيهاً شافعي المذهب ، تفقه بالري على القاضي محمد بن عبد الكريم الوزان ، وتكلم في مسائل الخلاف ، الا انه غلب عليه الأدب ونظم الشعر ، وأجاد فيه مع جزالة لفظه ، وله رسائل بليغة .
الى ان قال : وانما قيل له حيص بيص لأنه رأى الناس يوماً في حركة مزعجة وأمر شديد فقال : ما للناس في حيص بيص ، فبقي عليه هذا اللقب ، ومعنى هاتين الكلمتين الشدة والاختلاط ، تقول العرب : وقع الناس في حيص بيص ، أي في شدة واختلاط .
وكان اذا سئل عن عمره يقول : أنا أعيش في الدنيا مجازفة ، لأنه كان لا يعرف مولده ، وكان يزعم انه من ولد أكثم بن صيفي التميمي حكيم العرب ، ولم يترك أبو الفوارس عقباً وتوفي سادس شعبان سنة اربع وسبعين وخمسمائة هجرية ببغداد . انتهى
قلت : ولكن عند بن العماد الحنبلي في شذرات الذهب في اخبار من ذهب نقلاً عن ابن شهبة في ((تاريخ الاسلام)) قوله : وسموا ابنه (هرج مرج ، وابنته : دخل خرج) والله اعلم .
خيّال الّلهازم بن وايل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2015, 05:55 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,261
افتراضي

أحيان يوردون العوام أمثال يضربونها لمعاني مصطلح عليها ولا يوجد مثل ألا له قصّة وإذا كان الشي بالشي يذكر فقد ذكرّني الأخ في أمثال اسمعها منذ الصغر ولا أعرف تفسيرها مثل قولهم ( خيطي بيطي حاسه باسه ) وهذا المثل يضرب لمن سوالفهم لا يعرف لها اتجاه وهي تافهه ولكن مثل ( خيطي بيطي ) سمعت أنها كلمة غير عربية ومعربة وهي لرجل يأمر زوجته أن تخيط الأبطية المشقوقة وهي فروة صغيرة أما حاسه باسة فلآ اعرف لها معنا كما أنني اسمع من العوام كلمة فلان ( هبنكي ) وهم يضربونه على الرجل الخامل الأبله وهناك رجل يقال له هبنكة من الحمقاء الذين يضرب بهم المثل وقد يكون هو المقصود كذلك يقال فلان ( عكرمه ) وهذا يضرب مثل للرجل سريع الغضب الشكوكي ولا أدري ما علاقة هذا المثل بعكرمة ولغة العرب وأمثالهم ما يستهان بها والكثير من الناس تجهلة قصص الكثير من الأمثال علماً أن ما تحدّث به الكتب أصبح قليل من الناس من يطلع عليه بسبب وسائل العصر الذي قضت على الأخضر واليابس من قصص الماضي وأصبح كل شيء مستحدث

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 12-02-2022 الساعة 06:14 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2015, 09:26 AM   #3
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 36
افتراضي

نعم يا شيخنا كلامك اللي تقوله كله صحيح ، أما بالنسبة للأحمق الهبنكة ، كما ذكرت ، فهو هبنّقة بالقاف ، وهو أحمق بني وائل ـ الهبنقّة القيسي ـ المعروف بأبو الودعات ـ يزيد بن ثروان من بني قيس بن ثعلبة من اللهازم ، وكان أحمق . وكان مالك بن مسمع القيسي يمازح الاحنف بن قيس التميمي فيقول : لأنّ أحمق بني وائل الهبنقّة أشهر من سادات بني تميم ، فرد عليه الاحنف فقال : لأنّ تيس بني حمّان من تميم الذي ذبحوه فقام وقرع اربعين عنزاً أشهر من سادات وائل ، ودمت بخير وعافية يا شيخ عبد الله .
خيّال الّلهازم بن وايل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

 
 
 

الساعة الآن 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009