الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات العلميه والبحث العلمي
المقالات العلميه والبحث العلمي بقلم مؤرخ قبائل السلقا الشيخ جمال بن مشاري الرفدي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-30-2014, 08:21 AM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 12
افتراضي إثبات نسب عشيرة بني عقبة إلى قبيلة كندة




بسم الله الرحمن الرحيم

" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

صدق الله العظيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


تحية طيبة وبعد ،،


في البداية موضوعي الذي سأتحدث عنه اليوم والذي يجهله الناس وخاصتاً أبناء عمومتي عن نسب قبيلة بني عقبة في العراق.

منذ سنوات وأنا أبحث عن نسب قبيلة بني عقبة دخلت المنتديات المختصة بالانساب، وقرأت كتب الانساب، وسألت العديد من أصحاب الخبرة في الانساب فلم أتوقف عن البحث في نسبي حتى أعرف من هم أجداد بني عقبة وإلى من تنتمي هذه العشيرة، فلم أجد من يملك الاجابة ابداً.

هناك من نسب القبيلة الى جذام، وهناك من بنسبها الى بني شيبان ( ربيعة ) ، وهناك من ينسبها الى عامر بن صعصعة ، وما جعل النسابين في الكتب يعدونهم ظمن هذه القبائل هو كثرة تواجد اسم عقبة لدى هذه القبائل اضافتاً الى تحالف بني عقبة في ( العراق) وفي شبة الجزيرة العربية مع هذه القبائل الكريمة.

هناك من ينسب بني عقبة الى الانصار ( قبائل الاوس والخزرج) وأعتقد أن السبب في ذلك لان المسمى الذي يتخذه أبناء بني عقبة في العراق باخر اسمهم ( العقبي ) ذلك ما أوحى لقبائل الاوس في العراق بانهم بني عقبة ينتسبون الى قبائل الاوس التي أمنت برسول الله (ص) في بيعة العقبة، فمن المعروف لدى النسابين ان من شهد العقبة الاولى او الثانية من الصحابة يسمى بـ العقبي.

الامر الاخر من المشهور في العراق أن عشيرة بني عقبة هي من عشائر ربيعة وتحديدا هي مع عشيرة المياح وهناك العديد من الافخاذ بني عقبه في ربيعه منهم الكميرات والضعيف والزمامات وغيرهم.

نفى العديد من أبناء بني عقبة انهم ينتسبون الى عشيرة المياح الكريمة، وقرأت عن أحد شيوخ بني عقبة يقول : أن جميع ما يكتبه ويذكره النسابين عن نسب قبيلة بني عقبة في العراق هو غير صحيح، اضافتا الى أن الكثير من ابناء بني عقبة يرفضون ذلك والدليل أنهم يسمون اليوم بـ العقبي والعقابي، والعكبي ( العشائر التي مع مياح)، وهناك قول أخر ينسب بني عقبة إلى خفاجة.

مع كثرة عدد القبيلة وكثرة تحالفاتها صعب أمر معرفة نسبها لدى النسابين ولدى أبناء العشيرة، ففي هذه الحالة اذا أردنا أن نعرف من هي عشيرة بني عقبة وإلى من تنتمي سنحتاج إلى معرفة هجرة العشيرة إلى العراق حتى نصل إلى معرفة نسبها .


الان سأدخل بتفاصيل دقيقه وسأستشهد بكتب النسابين عن هجرة قبيلة بني عقبة الى العراق ولكن بعد أن نضع العديد من المصادر عن بني عقبة بن السكون من قبيلة كندة ،

- قال ابن عبد ربه الأندلسي في كتاب العقد الفريد / ص 409

ومن بُطون كِنْدة: السَّكاسك والسَّكون ابنا أَشرْس بن كنْدة؛ ومنهم: مُعاوية بن خُدَيج، قاتِل محمد بن أبي بَكْر. ومنهم: الجَوْن بن يَزيد، وهو أَوّل مَن عَقَد الحِلْف بن كِنْدة وبين بَكر بن وائل. ومنهم: حُصَين بن نُمير السكونيّ، صاحب الجيش بعد مُسلم بن عُقبة صاحب الحَرّة. ومن السكون: تُجيب، وهما عَدِيّ وسَعْد ابنا أَشْرس بن شبِيب بن السَّكون، وأمها تُجِيب بنت ثَوْباَن بن مَذْحِج، إليها يُنْسبون.




- قال السمعاني في كتاب الأنساب / ص 732

السكوني: بفتح السين، وضم الكاف، وفي آخرها النون.
هذه النسبة إلى السكون، وهو بطن من كندة، والمنتسب إليها.


- قال النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب ص 228

العقب من السكون بن أشرس من فخذين: شبيب وعُقبة ابني السَّكون. أعقب شبيب بن السكون من أشرس وشكامة، فأعقب أشرس بن شبيب بن السَّكون بن أشرس من عديّ وسعد: وهم تُجيب البطن المشهورة



- قال عمر رضا كحاله في كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ص223

عقبة بن السكون: فخذ من كندة، من كهلان، من القحطانية، وهم: بنو عقبة بن السكون بن أشرس ابن ثور، وهو كندة


- قال الصحاري في كتاب الانساب ص159

اما السكون - يقال السكن - بن اشرس بن كندة، وهو فعول من سكن في الموضع. فولد السكون ثلاثة نفر وهم : سعد وشبيب وعقبة، فمن بني شبب اشرس بن شبيب السكون بن اشرس بن كندة ومنهم قيسبة بن كلثوم بن حباشة بن عمرو بن وائل بن سوم، وكان قيسبة بن كلوم من ساداتهم في الجاهلية وله حديث.
وابنه عمرو بن قبيسة وقد سادهم في الجاهلية ايضا، وبنو كلثوم هم اهل بيت بني تجيب، وبنو تجيب هم ولد اشرس بن شبيب بن السكون بن اشرس بن كندة وتجيب امهم نسبوا اليها، وهي تجيب بنت ثوبان بن سليم بن رهاء بن منية بن عمر ابن خالد بن مذحج غلبت على ولد اشرس بن شبيب.


- قال الوزير المغربي في كتاب الإيناس بعلم الأنساب ص36

في السَّكون: مَلَكَان، أيضا، ابن عَبَّاد بن عِيَاض بن عُقبة ابن السَّكون.


- قال القلقشندي في كتاب : نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص 121

بنو عقبة: بطن من كندة من القحطانية، وهم بنو عقبة ابن السكون بن أشرس بن كندة.


والأن بعد أن ذكرت بني عقبة في قبيلة كندة سأوضح بإذن الله نسبها الى كندة مع بداية دخولها الى العراق مع قبيلة بني شيبان.

ذكر أبو الحسن اليمني القرتبي في كتاب التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب / ص67

فصل ومن ولد عقبة بن السكون

ثعلبة وعياض أمهما سهلة بنت أقصي بن جديلة من أسد، ومنهم عباد بن عياض وهو بطن الى الكوفة يقال لهم عباد السكون هاجروا مع بني شيبان منهم مزينة وشبرة وضيفي وسلمه وقاوح النار بنو عباد بن عياض بن عقبة بن السكون، ومن ولد ثعلبه بن عقبه بن السكون عمرو بن قيس بن ثور بن حمران بن عمرو بن مازن بن جشمة بن الحارث بن المخصف بن مالك بن كعب بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون كان شريفا وهو الذي قتل محمد بن أبي حذيفة بن معاوية وهو الذي غضب على معاوية في قتل حجر بن عدي وابنه عيس بن عمرو وهو أبو حمل ولى البصرة لأبي جعفر المنصور مرتين وأبو ثور بن أبي جمل ولى حمص لهارون الرشيد، ومن ولد ثعلبة مالك بن مالك بن تدول بن الحرث بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون.
ومنهم براعم وهو مالك بن معاوية بن ثعلبة بن عقبة بن السكون وهم بطن فمن ولد البراعم السلقم وهو أوس بن عبد الله بن مالك ين سلمة بن عوف بن براعم وكان مع امرئ القيس بن حجر بأرض الروض وكان فيمن حمله وعدادهم في بني تغلب.



- ذكر ابن الكلبي في كتاب نسب معد واليمن الكبير / ص 40


ولد عُقْبَةُ بن السَّكونِ:ثَعْلبَةَ، وعِيَاضَاً، امهما:سَهْلَةٌ بنت أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أسَد بن رَبيعَة ابن نِزَار بن مَعَدِّ.
فولد عِيَّاضُ بن عُقَبَةَ:عِباداً، وهم عِبَادُ السَّكون، وهم بَطْن هَجَروا مع بني شَيبَان الى الكوفة، ونُدَيَّةُ بن عِيَاضٍ.
فولد نُدَيَّةُ:سَبْرَةَ، وصُفَيَّاً، وهو قادح النار، وسُلَيْماً، امهم بنتالحَارِث بن سَلَمَةَ بن شُكامَةَ.
منهم:عُبَاَدَةَ بن نُسَيّ الفَقِيهن وكان من التابعين.
ويَزِيدُ بن سُلَيْم، اليه تنسب الخيل الفتية بالجزيرة.
فمن بني قادح النَّار:عَاصِم بن ابي بردعة بن حَسَّان بن عُبَيْد بن عَبَّاد بن حُذَيفَة بن حِذْيَم بن الحَارِث بن القَادِحِ، وَليَ الشُّرَطَ لأبي جَعْفَرِالمَنصُور.
وولد ثَعْلبَةَ بن عُقْبَةَ:بَكْراً، امه بَكْرَة بنت وائِل بن قَاسِط بها يعرفون.
ومُعاويَةَ، امه مَاوِيَة بنت وائِل بها يعرفون.
فولد بكْرُ بن ثَعْلبَةَ:الحَارِث، وكَعْبَاً، لِهُنَيدَةَ بنت ذُهْل بن مُعَاوِية بن الحَارِث بن مُعَاوِيَة بن ثَوْرٍ.
فولد الحَارِث بن بَكْرٍ:تَدُوْلاًن وعَامراً، ومَالكاً وهو حَاج.
فولد حَاج بن الحَارِث:الحَارِث، ومُخَصَّفاً.
فبنو المُخَصَّفِ:الحَارٍث، وعَامِرٌ، وأيدَعَانُ.


ومما سبق يتضح لنا نسب عشيرة بني عقبة في العراق الى قبيلة كندة وهجرة أبناء عياض بن عقبة بن السكون إلى العراق مع قبيلة بني شيبان، وكذلك يتضح لنا قوة العلاقة الطيبة التي تجمع القبيلتين منذ الجاهلية وهذا ما دفع جزء من قبيلة بني عقبة الى التحالف مع قبائل ربيعة في العراق حتى باتوا محسوبين منهم.


( نسب قبيلة بني عقبة )

يعود إلى عُقبة ابني السَّكون بن أشرس الأكبر بن كندة بن ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.

ومن ولد عقبة بن السكون : ثعلبة وعياض أمهما سهلة بنت أقصي بن جديلة من أسد، ومنهم عباد بن عياض وهو بطن الكوفة يقال لهم عباد السكون هاجروا مع بني شيبان منهم مزينة وشبرة وضيفي وسلمه وقاوح النار بنو عباد بن عياض بن عقبة بن السكون ومن ولد علبه بن عقبه بن السكون عمرو بن قيس بن ثور بن حمران بن عمرو بن مازن بن جشمة بن الحارث بن المخصف بن مالك بن كعب بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون كان شريفا وهو الذي قتل محمد بن أبي حذيفة بن معاوية وهو الذي غضب على معاوية في قتل حجر بن عدي وابنه عيس بن عمرو وهو أبو حمل ولى البصرة لأبي جعفر المنصور مرتين وأبو ثور بن أبي جمل ولى حمص لهارون الرشيد، ومن ولد ثعلبة مالك بن مالك بن تدول بن الحرث بن بكر بن ثعلبة بن عقبة بن السكون.
ومنهم براعم وهو مالك بن معاوية بن ثعلبة بن عقبة بن السكون وهم بطن فمن ولد البراعم السلقم وهو أوس بن عبد الله بن مالك ين سلمة بن عوف بن براعم وكان مع امرئ القيس بن حجر بأرض الروض وكان فيمن حمله وعدادهم في بني تغلب.


كندة : هي أحد قبائل العرب من اليمن، وتنسب قبيلة كندة إلى : ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .

ولقب ثور بن عفير بكندة لأنه كند نعمة أباه وتبع أخواله ، وعرفت كندة ( بكندة الملوك ) لما تشغله من مركز القوة والصدارة وتولي الحكم.

فروع كندة :-

تنقسم قبيلة كندة إلى فرعين رئيسين هما :

1- بنو معاوية ( معاوية الأكبر )

وتفرعوا إلى ( بدا – الرائش – وهب – الحارث الأصغر – عمرو بن معاوية – بنو ذهل )

ومن بني الحارث الأصغر ( بنو الطمح – الحوت – بنو هند أو بنو مالك – بنو الشيطان – بكر – بنو معاوية الأكرمين )

ومن بني عمرو بن معاوية ( بنو السمط – بنو آكل المرار – الحارث الولادة )

ومن بني معاوية الأكرمين ( العاتك – وهب بن ربيعة – جبلة بن عدي – حجر بن عدي )

ومن آكل المرار ( عمرو المقصور – الجون )

ومن حارث الولادة ( مقطع النجد – حجر القرد – بنو عبدالله )

2- بنو أشرس الأكبر

وتفرعوا إلى قسمين ( السكون – السكاسك ) وقد أشتهر بنوهم بهذين اللقبين

ومن بني السكون ( "بنو عقبة" – بنو شبيب )

ومن بني السكاسك ( الخداش – الأخدرون – الأنشور – القصاقصة – الجساس )

ومن بني عقبة ( بنو ابن ماوية – بنو ثعلبة – "بنو عياض" )

ومن بني شبيب ( بنو عدي – بنو تجيب – بنو سعد )

وقد تفرعت من هذه الفروع بطون وأفخاذ وعشائر لا تحصى في حضرموت وعمان والعراق والشام ومصر والأندلس

من مشاهير كندة :-

حجر بن عمرو ( آكل المرار ) : وهو أول الملوك على نجد ، وسمي بآكل المرار بسبب أن أحد أمراء الغساسنة أغار على ديار آكل المرار في غيبته وأخذ أموالاً وسبايا منها زوجته ، فحذرت هذه المرأة الغساني بالمصير الذي ينتظره من زوجها حيث شبهته في حالة غضبه كرجل أدهم أسود وكأن مشافره مشافر بعير آكل المرار ، فما كان من آكل المرار إلا أن لحق بهم وأغار عليهم واستعاد أمواله وزوجته ، فلقب بذلك .


من الدول الكندية التي قامت في حضرموت بعد ضعف الدولة العباسية وفي عهد الدولة العثمانية :-

- دولة آل راشد من كندة ( من 400هـ إلى 700هـ تقريباً ) - دولة آل يماني من بني حرام من كندة - دولة أبي دجانة ( بادجانة ) من كندة . - وغيرها من الدويلات الصغيرة كإبن دغار الكندي ودولة بن محفوظ الكندي في الهجرين من عام ( 720هـ -970هـ ) .

بعض عشائر كندة في حضرموت :-

نذكر هنا بعض عشائر كندة ولعلي اكتفي بمن اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت

من بني معاوية :

قبائل الصيعر ، آل بن عفيف ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل بن غانم ,آل باحميش ،
آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل باشميل ، آل بابكير .......

من بني السكون :

آل بن محفوظ ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل بازهير ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد ......

من بني السكاسك :

آل باراسين ، آل باصالح ، آل باعبيد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح .


ومن قبائل كندة أيضاً : آل باسودان ، بنو تجيب ، وابن مرتع ، وآل محفوظ ، وآل عفيف وآل الفخر ، وآل سعيد ، آل بامجبور .....

والصدف ، وآل مهدي ، ومنهم المشايخ آل باراس ، وآل بابقي ، ، وقبائل آل بن الدغار وآل مخاشن وآل باجمال وآل باكثير وآل باحفين .....

وآل بن حميد ، وآل باقيس ، وآل باكرمان وآل باسبيت ، وآل بابحير وآل بصعر ، وآل بايومين وآل الياس ، وغيرهم الكثير الكثير ....


هذه بعض عشائر كنده والتي اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت :

*من بني معاوية :

آل بن عفيف ، آل باقيس ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل باحميش ، آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل بابكير ، آل باسبيت ، وآل بابحير وآل بصفر ، وآل بايومين ,آل الياس ، آل بامكتوم ، آل بامداعس ، آل بن حنيف ،آل بن سعد ،آل باشاه ،آل باسبيعه ،آل باطوع ، آل بن عيسى, آل باشميل, آل باسهل, آل بافلاح, آل باعكايه, آل باعنتر, آل باهادي, آل باسليمان, آل بامسعود, آل بازياد ..


*من بني السكون :

آل بن محفوظ ، بنو تجيب و منهم: ( آل بانعمان, آل بامطرف, آل بازهير, آل بانعمه, آل باضاوي) ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد, آل عتبه, آل باصبرين, آل باحيدون, آل باكريت, آل بامفتاح, آل باعطيه, آل باسلم, آل باقازي, آل باجندان, آل بايزيد,آل باحوال ..


*من بني السكاسك :

آل باصالح ، آل باعبيد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح ، آل بادكوك, آل بابصيل, آل باطويح ..


*من الصدف :

الصيعر, آل باكثير, آل باحفين .


قال أبو الفرج الأصبهاني في كتاب الاغاني ص 2160

قال أبو عبيدة: حدثني أبو عمرو بن العلاء أن العرب كانت تعد البيوتات المشهورة بالكبر والشرف من القبائل بعد بيت هاشم بن عبد مناف في قريش ثلاثة بيوت، ومنهم من يقول أربعة، أولها بيت آل حذيفة بن بدر الفزاري بيت قيس، وبيت آل زرارة بن عدس الدارميين بيت تميم، وبيت آل ذي الجدين بن عبد الله بن همام بيت شيبان، وبيت بني الديان من بني الحارث بن كعب بيت اليمن.
وأما كندة فلا يعدو من أهل البيوتات، إنما كانوا ملوكاً.


في الختام بعد بحث طويل لكي أصل الى معرفة نسب عشيرتي أضع اليوم هذه المادة بين يديكم وأتركها بالخصوص لأبناء عمومتي لكي يحفظوا النسب لديهم ويعرف أبنائهم من هم أجدادهم وإلى من ينتسبون.


محمد عبدالكريم بن عقبه
محمد العقابي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2014, 06:18 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,260
افتراضي

الأخ محمد بن عبدالكريم العقبي لقد أفدت وأجدت في هذا المبحث ولكن طالما أنهم نزحوا للعراق مع بني شيبان فأن نزوح بني شيبن من جزيرة العرب وتواجدهم في العراق قد مضى عليه خمسة عشر قرن ومادام أنهم منذ ذلك الوقت وهم مع بني شيبان فأن انصهارهم في بني شيبان يجعلهم يعدون منهم ولذلك فأن من كتبهم من ربيعة بموجب هذا الأنصهار فأنه محق ولكن يجب ألا ينسبهم لجد معيّن من بطون بني شيبان لأن كلمة بني تعتبر النسب ألى الجد ولكن كلمة من هذه جائز أن تقال وطالما أنهم أفلتوا اسم الكندي أو السكوني وتجودوا بعقبه فهذا يحتاج المزيد من البحوث لرد الأصل للفرع وقد أوردت ما يثبت من المصادر أن المعنيين بأقوال نسّابة العرب هو أنتم فهذا يقطع الشّك باليقين وقد تجد من يخالفك بالرأي رغم أن النسب لا يعتمد على الرأي بل يعتمد على الحقائق وقد ذكرت بني عقبه في كتابي من بكر بن وائل استناداً إلى ما وجدته مكتوب في كتاب العامري وغيره وقد نسبوهم إلى عكابه بن صعب بن على بن بكر بن وائل وهكذا والتناقض في الأنساب سببه التحالف والتداخل وهكذا

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-05-2022 الساعة 04:39 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2014, 08:21 AM   #3
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 12
افتراضي

كل الشكر لك اخي الفاضل عبدالله بن عبار على المرور وابداء رأيك في التحقيق.

يشرفني ويشرف بني عقبة أن ينسبون الى قبيلة بني شيبان الربيعية فـ اكثر من ١٥ قرن من التحالف الذي ما زال مستمر لا شك أن به العديد من المواقف المشرفة فيما بين العشيرتين.

وما يؤكد قوة التحالف والانصهار والعلاقة الطيبة التي جمعتهم هو أن عشيرة المياح الكريمة يلقبون بني عقبة بـ"عيال العم".

يحتاج الأمر الى المزيد من البحث وان شاء الله سأكمله .

شكراً لك اخي مره أخرى فأنت إنسان قمة بالأخلاق والادب ويشرفني الحديث معك.
محمد العقابي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2014, 12:52 PM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,260
افتراضي

حيّاك الله أستاذ محمد ومواضيع تحقيق النسب شائكة ومعقده وتلحق الذمّه والضمير وكل رجل يبتعد عن الهوى وتهمّه الحقيقة ويبحث لقصد أثبات النسّب فهو ناجح وموفق وكل رجل يبحث عن هدف لا يمكن أن ينجح وأنت من الرجال الذين تبحث عن الحقيقه لأجل الحقيقة نطلب لك التوفيق والسداد
وقبيلة بني شيبان من القبائل التي تفتخر بأفعالهم العرب فهم الذين استودعوا تركة النعمان وهم آصحاب معركة ذي قار وهم الذين تقول عنهم العرب ( إذا كنت من ربيعة فحارب بشيبان وفاخر بشيبان وكاثر بشيبان ) وهم الذين منهم القادة والزعماء وآهل الكرم مثل هاني بن مسعود والمثنّى بن حارثة والإمام أحمد بن حنبل ومعن بن زائدة وزايد بن مزيد وكما يقال حليف القوم منهم وشكراً لك على الثناء

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-05-2022 الساعة 04:39 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة السلمات تعزي قبيلة ربيعة خالد الفضلي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 1 12-27-2012 06:04 PM
عشيرة ولد سلسمان من قبيلة اعنزه العراق في النجف عمار صاحب أخبار أبناء قبيله عنزه 2 12-21-2012 06:45 PM
إيقاظ الهمم في إثبات ان الأنباط من العجم احمد ابوبكرة الترباني الأنساب العام واستفسارات الأنساب 9 04-08-2011 08:45 AM
نسب عشيرة السميحيين من قبيلة ولد علي من عنزة حماده جايز السميحيين الأنساب العام واستفسارات الأنساب 2 09-28-2010 11:01 AM
إثبات أو البحث عن الأنتساب القبلي لنا نحن عرب تركيا! الراشدي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 20 09-09-2009 10:13 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009