الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن الخاص المنتدى العام
المنتدى العام لجميع المواضيع العامه والتي ليس لها منتدى مختص
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-19-2010, 05:51 PM   #1
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي عمرو بن العاص

الصحابة

فاتح مصر
عمرو بن العاص
إنه الصحابي الجليل عمرو بن العاص بن وائل السهمي -رضي الله عنه- أحد فرسان قريش وأبطالها، أذكى رجال العرب، وأشدهم دهاءً وحيلة، أسلم قبل فتح مكة، وكان سبب إسلامه أنه كان كثير التردد على الحبشة، وكان صديقًا لملكها النجاشي، فقال له النجاشي ذات مرة: يا عمرو، كيف يعزب عنك أمر ابن عمك؟ فوالله إنه لرسول الله حقًا. قال عمرو: أنت تقول ذلك؟ قال: أي والله، فأطعني. [ابن هشام وأحمد]. فخرج عمرو من الحبشة قاصدًا المدينة، وكان ذلك في شهر صفر سنة ثمان من الهجرة، فقابله في الطريق خالد بن الوليد
وعثمان بن طلحة، وكانا في طريقهما إلى النبي ( فساروا جميعًا إلى المدينة، وأسلموا بين يدي رسول الله (، وبايعوه.
أرسل إليه الرسول ( يومًا فقال له: (خذ عليك ثيابك، وسلاحك، ثم ائتني)، فجاءه، فقال له رسول الله (: (أني أريد أن أبعثك على جيش، فيسلمك الله ويغنمك، وأرغب لك رغبة صالحة من المال). فقال: يا رسول الله، ما أسلمتُ من أجل المال، ولكنى أسلمتُ رغبة في الإسلام، ولأن أكون مع رسول الله (. فقال (:
(نعم المال الصالح للرجل الصالح) [أحمد].
وكان عمرو بن العاص مجاهدًا شجاعًا يحب الله ورسوله، ويعمل على رفع لواء الإسلام ونشره في مشارق الأرض ومغاربها، وكان رسول الله ( يعرف لعمرو شجاعته وقدرته الحربية، فكان يوليه قيادة بعض الجيوش والسرايا، وكان يحبه ويقربه، ويقول عنه: (عمرو بن العاص من صالحي قريش، نعم أهل البيت أبو عبد الله، وأم عبد الله، وعبد الله) [أحمد]. وقال (: (ابنا العاص مؤمنان، عمرو وهشام) [أحمد والحاكم].
وقد وجه رسول الله ( سرية إلى ذات السلاسل في جمادى الآخرة سنة ثمان من الهجرة، وجعل أميرها عمرو بن العاص رضي الله عنه، وقد جعل النبي ( عمرو بن العاص واليًا على عُمان، فظل أميرًا عليها حتى توفي النبي ( . وقد شارك عمرو بن العاص في حروب الردة وأبلى فيها بلاءً حسنًا.
وفي عهد الفاروق عمر -رضي الله عنه- تولى عمرو بن العاص إمارة فلسطين، وكان عمر يحبه ويعرف له قدره وذكاءه، فكان يقول عنه: ما ينبغي لأبي عبد الله أن يمشي على الأرض إلا أميرًا. [ابن عساكر]، وكان عمر إذا رأى رجلاً قليل العقل أو بطيء الفهم يقول: خالق هذا وخالق عمرو بن العاص واحد.
وكان عمرو يتمنى أن يفتح الله على يديه مصر، فظل يحدث عمر بن الخطاب عنها، حتى أقنعه، فأمَّره الفاروق قائدًا على جيش المسلمين لفتح مصر وتحريرها من أيدي الروم، فسار عمرو بالجيش واستطاع بعد كفاح طويل أن يفتحها، ويحرر أهلها من ظلم الرومان وطغيانهم، ويدعوهم إلى دين الله عز وجل، فيدخل المصريون في دين الله أفواجًا.
وأصبح عمرو بن العاص واليًا على مصر بعد فتحها، فأنشأ مدينة الفسطاط، وبنى المسجد الجامع الذي يعرف حتى الآن باسم جامع عمرو، وكان شعب مصر يحبه حبًا شديدًا، وينعم في ظله بالعدل والحرية ورغد العيش، وكان عمرو يحب المصريين ويعرف لهم قدرهم، وظل عمرو بن العاص واليًا على مصر حتى عزله عنها عثمان ابن عفان -رضي الله عنه-، ثم توفي عثمان، وجاءت الفتنة الكبرى بين علي ومعاوية -رضي الله عنهما-، فوقف عمرو بن العاص بجانب معاوية، حتى صارت الخلافة إليه.
فعاد عمرو إلى مصر مرة ثانية، وظل أميرًا عليها حتى حضرته الوفاة، ومرض مرض الموت، فدخل عليه ابنه عبد الله -رضي الله عنه-، فوجده يبكي، فقال له: يا أبتاه! أما بشرك رسول الله ( بكذا؟ أما بشرك رسول الله ( بكذا؟ فأقبل بوجهه فقال: أني كنت على أطباق ثلاث (أحوال ثلاث)، لقد رأيتني وما أحد أشد بغضًا لرسول الله ( مني، ولا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار.
فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي ( فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه، قال فقبضت يدي، فقال: (مالك يا عمرو؟) قال: قلت: أردت أن أشترط: قال: (تشترط بماذا؟) قلت: أن يغفر لي، قال: (أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله؟)، وما كان أحد أحب إلى من رسول الله ( ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت؛ لأنني لم أكن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة.
ثم ولينا أشياء ما أدرى ما حالي فيها، فإذا أنا مت، فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا على التراب شنًّا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور (الوقت الذي تذبح فيه ناقة)، ويقسم لحمها؛ حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي) [مسلم].
وتوفي عمرو -رضي الله عنه- سنة (43 هـ)، وقد تجاوز عمره (90) عامًا، وقد روى عمرو عن النبي ( (39) حديثًا.
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 05:54 PM   #2
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي

في احد معارك المسلمين مع الروم وبينما كان الجيشان قد سأما من القتال وأراد كل من الطرفين ان يميل الي المفاوضات وكانت هذه المعركة بقياده عمر ابن العاص رضي الله عنه اراد ان يذهب عمر بنفسه للمفاوضة وعندمااحس قائد الجيش الرومي وكان اسمه (( تدارك)) ان حوار هذا الرجل لا ينم عن شخص عادي بل ينم عن انه شخص مهم في قومه وقائد. ارسل علي الفور الي حارس البوابه يوصيه بقتلة اثناء خروجه فلم اراد ان يخرج عمر كان هناك رجل نصراني واقف بجانب هذا الرجل وكان علي علم بما يجري ولم يعجبه هذا فقال لعمر يا رجل احسنت الدخول فأحسن الخروج ففهم عمر هذا ورجع الي القائد وقال له انا واحد من عشره قاده يرد الينا امر هذا الجيش وأنا اعجبني ما قلت واقتنعت بهي فأن شئت اذهب وأقوم بجلب هؤلاء القادة لتقنعهم كما اقنعتني. ففكر في نفسه(( تدارك)) هذا وقال اقتل عشره قاده افضل من اقتل واحد فقال له اذهب وأقنعهم بما قلته لك.فذهب عمر ابن العاص رضي الله عنه. وبهذا استطاع ان ينقذ نفسه من الموت ويفلت من هذا المأزق العظيم
والسلام ختام....
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 06:34 PM   #3
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي

اليوم نتكلم عن شخصيتنا وهى عمرو بن العاص (رضى الله عنه)
عمرو بن العاص كان سيد من اسياد قبيله(قريش) وعند ظهور ديننا الحنيف ** الاسلام** كان من اشد المعارضين لهذا الدين الجديد
و كان غير مقتنع بهذا الدين تماما وبعد هجره رسول الله (ص) الى المدينه المنوره وقعت (غزوة بدر)
وهذا موقع غزوه بدرنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد شارك فى هذه الغزوه عمرو بن العاص (رضى الله عنه) الى جانب المشركين ضد المسلمين وفى هذه الغزوه انتصر المسلمين على المشركين كما كان عمرو بن العاص (رضى الله عنه) من الذين اشتركوا فى (غزوه الاحزاب) التى خرجت فيها قريش و احزاب العرب واليهود لمحاربه المسلمين فى المدينه المنوره
وهذه صوره موقعه غزوه الاحزاب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبعد ذلك عقد (صلح الحديبيه) بين قريش والمسلمين وبعد عقد هذا الصلح دخل بعض كبار قريش فى الاسلام وكان منهم عمرو بن العاص (رضى الله عنه) الذى هداه الله وفتح قلبه للاسلام
بعد دخول عمرو بن العاص (رضى الله عنه ) فى اللاسلام اصبح اكبر القاده المسلمين و اشجعهم وقد بعثه الرسول (ص) الى بعض الملوك والحكام داخل وخارج شبه الجزيره العربيه ليدخلوا فى دين الاسلام
كانت عمان من البلاد التى دخلت فى الاسلام بفضل حكمه عمرو بن العاص(رضى الله عنه )
بعد وفاة الرسول (ص) سنه 11 هجريه (632ميلاديه) ارتدت بعض القبائل العربيه عن الاسلام وكان عمرو بن العاص(رضى الله عنه) احد قادة المسلمين الشجعان الذين حاربوا المرتدين واعادوا القبائل المرتده الى الاسلام
كان عمرو بن العاص (رضى الله عنه) من اكفأ قادة الجيوش العربيه الاسلاميه التى سارت الى بلاد الشام ودخلت فلسطين وانتصر على الروم فى معركه ( اليرموك)
كان عمرو بن العاص دائما يفكر فى مصر ويريد ان يرفرف فوقهل لواء الاسلام فعرض على (عمرو بن الخطاب) مشروع فتح مصر ونجح فى اقناعه بعد ان ذكر له مزايا فتح مصر وضرورة ضمها الى الدول العربيه
1- فتح مصر سيكون قوة للمسلمين وعونا لهم
2- تأمين فتوحات المسلمين فى بلاد الشام
3- مصر هى الطريق الى نشر الاسلام واللغه العربيه فى مصر وشمال افريقيا
فتح عمرو بن العاص مصر وانتصر على الروم واستسلموا له
انجز عمرو بن العاص انجازات فى مصر منها
1- نشر العدل فى البلاد
2- اطلق للاقباط حريه العقيده الدينيه
3- لم يكبر احدا على الدخول فى الاسلام بقوه
4- اسس مدينه الفسطاط اول عاصمه اسلاميه لمصر بجوار حصن بابليون بدلا من الاسكندريه
5-بنى اول مسجد بمصر وهو المسجد المعروف وهو(جامع عمرو بن العاص )
هذه صوره لجامع عمرو بن العاص
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
توفى البطل عمرو بن العاص ودفن قرب المقطم
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 06:38 PM   #4
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي


عمر بن العاص رضي الله عنه

عمرو بن العاص بن وائل، القرشي السهمي، يكنى أبا عبد الله وأبا محمد. كان في الجاهلية جزارًا، وكان يحترف التجارة أيضًا، فقد كان يسافر بتجارته إلى الشام واليمن ومصر والحبشة. كما كان من فرسان قريش وأبطالهم المعدودين، مذكورًا بذلك فيهم، وكان أيضا شاعرًا حسن الشعر، حفظ عنه الكثير في مشاهد شتى. كما كان معدودًا أيضا من دهاة العرب وشجعانهم وذوي آرائهم، ولذلك أرسلته قريش إلى النجاشي ملك الحبشة ليرد عليهم من هاجر من المسلمين إلى بلاده.
وبعد أن رجع من الحبشة، وفي سنة ثمان من الهجرة، وقبل الفتح بنحو ستة أشهر قدم هو وخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة المدينة مسلمين، فلما دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونظر إليهم قال: "قد رمتكم مكة بأفلاذ كبدها"، وكان قد همّ بالإقبال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حين انصرافه من الحبشة ثم لم يعزم له إلى ذلك الوقت.
ولما أسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقربه ويدنيه لمعرفته وشجاعته، وقد بعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يقول له: "
خذ عليك ثيابك وسلاحك ثم ائتني"، قال عمرو: فأتيته وهو يتوضأ فصعّد في النظر ثم طأطأه فقال: "إني أريد أن أبعثك على جيش فيُسلمك الله ويغنمك، وأرغب لك من المال رغبة صالحة". قال: قلت: يا رسول الله، ما أسلمت من أجل المال، ولكني أسلمت رغبة في الإسلام، وأن أكون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا عمرو، نعم المال الصالح للمرء الصالح".وقد كان من أهم ملامح شخصيته رضي الله عنه ما يلي:
1- يفزع إلى الله ورسوله:
فقد أخرج ابن حبان في صحيحه عنه رضي الله عنه أنه قال: فزع الناس بالمدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم فتفرقوا، فرأيت سالما مولى أبي حذيفة احتبى بسيفه وجلس في المسجد، فلما رأيت ذلك فعلت مثل الذي فعل، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآني وسالما، وأتى الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس، ألا كان مفزعكم إلى الله ورسوله؟ ألا فعلتم كما فعل هذان الرجلان المؤمنان"؟!
2- شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإيمان:
وفي ذلك أخرج الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
ابنا العاص مؤمنان، هشام وعمرو".
3- أميرٌ عليم بالحرب:
فقد ذكر ابن حجر في الإصابة من طريق الليث قال: نظر عمر إلى عمرو يمشي فقال: ما ينبغي لأبي عبد الله أن يمشي على الأرض إلا أميرا.

وأخرج الحاكم أيضًا في المستدرك عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما انتهوا إلى مكان الحرب أمرهم عمرو أن لا ينوروا نارا، فغضب عمر وهم أن ينال منه، فنهاه أبو بكر رضي الله عنه وأخبره أنه لم يستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك إلا لعلمه بالحرب، فهدأ عنه عمر رضي الله عنه.
كما يحكي هو عن نفسه فيما أخرجه الحاكم أيضا فيقول: "ما عدل بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبخالد بن الوليد أحدا من أصحابه في حربه منذ أسلمنا".
4- شديد التواضع:
وهو فوق ذلك متواضع شديد التواضع، وقد أخرج ابن المبارك عن جرير بن حازم قال: سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير يقول: مَرَّ عمرو بن العاص فطاف بالبيت فرأى حلقة من قريش جلوسا فلما رأوه قالوا: أهشام (أخو عمرو) كان أفضل في أنفسكم أو عمرو بن العاص؟ فلما فرغ من طوفه جاء فقام عليهم فقال: إني قد علمت أنكم قد قلتم شيئا حين رأيتموني فما قلتم؟ قالوا: ذكرناك وهشاما فقلنا: أيهما أفضل؟ فقال: سأخبركم عن ذلك, إنا شهدنا اليرموك فبات وبِتُّ في سبيل الله وأسأله إياها، فلما أصبحنا رُزِقَهَا وحُرِمْتُهَا ففي ذلك تبين لكم فضله علي!

وقد ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم غزاة ذات السلاسل، وأمده بأبي بكر وعمر وأبي عبيدة بن الجراح، ثم استعمله على عمان فمات وهو أميرها، ثم كان من أمراء الأجناد في الجهاد بالشام في زمن عمر، وهو الذي افتتح قنسرين وصالح أهل حلب ومنبج وأنطاكية وولاه عمر فلسطين، هذا غير جهاده العظيم في حروب الردة..(من الموقع موضوع فتح مصر)

رحم الله الصحابي الجليل عمرو بن العاص، جزاء ما قدم من جهاد في سبيل الله..
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 11:07 PM   #5
مشرف منتديات العبار
 
الصورة الرمزية نايف عايد الفدعاني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 637
افتراضي

اشكرك على الطرح الرائع ............

تقبل مروري ..........
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نايف عايد الفدعاني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 03:38 PM   #6
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي

بارك الله فيك يا أخوي نايف
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 06:02 PM   #7
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية فرحان ابن حمود
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 278
افتراضي

اخي رياض الله يعطيك العافيه
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فرحان ابن حمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 09:28 PM   #8
المراقب عام
 
الصورة الرمزية رياض بن سالم منزل العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,359
افتراضي

أخي فرحان بن حمود ألف شكر على مرورك
رياض بن سالم منزل العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حادث ناقلة الغاز في كبري الحرس الوطني بالرياض خليف الدوامي المنتدى العام 3 11-02-2012 10:55 AM
ما نسب القعقاع بن عمرو الحوراني الأنساب العام واستفسارات الأنساب 5 07-29-2011 05:27 PM
فارس العرب عمرو بن معد يكرب الزبيدي 0 حميد الرحبي سوالف التعاليل 1 05-19-2011 04:53 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

 
 
 

الساعة الآن 11:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009