الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المكتب الإعلامي سوالف التعاليل
سوالف التعاليل خاص بمايكتبه أعضاء الموقع للنقاش وطرح وجهات النظر
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-23-2020, 07:43 AM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 92
افتراضي ارجو توضيح معاني الكلمات في هذه قصيده

الله مــــن قــلــب بــــدا فــيــه عـمــســي
يـمـيـع لـــو بـاســه حـجــر قـرطـيـانـي
يميـع ميعـة شـمـع مــن حــر شمـسـي
والا الشحم من فو ق جمـر اضهيانـي
نـصـبـح مكـاضـيـمٍ وبـالـهـم نـمـســي
وكـــــن الـطــعــام مــلـــوثٍ (ديـدمــانــي)
يـاراكــب مـــن عـنـدنـا فـــوق عـنـســي
سـحــوان قــطــاع الـفـيـافـي عـمـانــي
عنسي (سبرسي بالسـواد الوغطسـي)
قــطـــاع دو (هـــوذلـــي سـوسـحــانــي)
هـزتـه بـعـود الـلـوز مــن غـيـر لـمـسـي
ويـامـا قـطـع مــن نــازح (السهمـدانـي)
قطـعـى قـطـا ومـذيـرة حـــس ونـســي
مـــن الــــلال ورّد ديــــرة الريـهـجـانـي
فـوقـه دلالٍ نـســج مـــن كـــل جـنـسـي
الــقــرمـــزان مــخــالـــط ٍ بــازرقـــانـــي
يـمـد مــن حـفــرة خنـيـصـر ويـمـسـي
لاهــــل بــيـــوتٍ شــيـــدت بـالـبـيـانـي
ياما عطوا من سابق الخمس خمسي
غبـيـنـات يـعـطـونـه ولا بــــه مـثـانــي
وان صــار بالفـرسـان طـعـنٍ وغمـسـي
مامثـلـهـم يـركــب بـنــات الـحـصـاني
محدى الجعفري

ارجو توضيح الكلمات اللي بين قوسين
فتى ربيعه متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2020, 09:21 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,411
افتراضي

حياك الله يا أخ فتى ربيعة المثل يقول ( المعنا ببطن الشاعر ) وأنا أقول الأصح أن يقال ( المثل في جوف الشاعر ) لأن البطن وعاء للطعام أما الجوف فهو يحتوي على القلب والشاعر الفارس محدى الهبداني الجعفري شاعر بليغ وعنده خيال واسع وهو قد عارك الحياة واكتسب لغة وسوف نفسّر ما نعرف من مفردات لغة هذه القصيدة :


الله مــــن قــلــب بــــدا فــيــه عـمــســي
يـمـيـع لـــو بـاســه حـجــر قـرطـيـانـي

1- البيت الأول ( القرطيان ) اسم معروف في عصر الجيل الذي سبقنا ولا يعرف في هذا العصر وفي معنا بيت الهبداني فسّره انه حجر ولكن في بيت من شعر هداني العمري يقول :
( الذ من شرب القلص في غبوبه *** والذ من السكر على القرطياني
وهنا وضف اسم القرطيان على أنه ضمن المأكولات أو المشروبات 0

يميـع ميعـة شـمـع مــن حــر شمـسـي
والا الشحم من فو ق جمـر اضهيانـي

2- البيت الثاني المعنا واضح ويقصد بالأضهيان لهب الجمر 0

نـصـبـح مكـاضـيـمٍ وبـالـهـم نـمـســي
وكـــــن الـطــعــام مــلـــوثٍ (ديـدمــانــي)

3- البيت الثالث ( الديدمان ) ليس معروف في عصرنا ولكنه يدل على أنه من الأشياء المرّة وقد يعني الحنضل والله اعلم 0

يـاراكــب مـــن عـنـدنـا فـــوق عـنـســي
سـحــوان قــطــاع الـفـيـافـي عـمـانــي

4- البيت الرابع الكلمات تعني صفة الراحلة وكلمة ( عنسي ) الجمل أو الناقة العانس الذي مكتمل نموه ويقال جالس أو عرمس وهكذا صفات الهجن 0

عنسي (سبرسي بالسـواد الوغطسـي)
قــطـــاع دو (هـــوذلـــي سـوسـحــانــي)

5- البيت الخامس كرر كلمة عنسي للتأكيد على صفة هذا الهجين سبرسي يقصد أنه يعبى للمسرى في سواد الليل وهو كذلك يصف قعوده قطاع دو الدو الصحراء والبر وهوذلي يعني جري الذلول بين السرعة والمشي الذي أسرع من المشي أما سوسحاني فهو يعني إذا طال المشوار يزداد جري راحلته 0

هـزتـه بـعـود الـلـوز مــن غـيـر لـمـسـي
ويـامـا قـطـع مــن نــازح (السهمـدانـي)

6- البيت السادس عود اللوز من أنواع العصي الفاخرة أما السهمدان فهي الريدا من الأرض 0

قطـعـى قـطـا ومـذيـرة حـــس ونـســي
مـــن الــــلال ورّد ديــــرة الريـهـجـانـي

7- البيت السابع قطعي القطأ يقصد القطاة التي انعزلت عن بقية رف القطا ويكون متوحش وهو يصف الراحلة له أما اللال فهو السراب وتقول العرب ( فلان ما عنده ألا اشهب اللال ) أما الريهجان فهو صفة للماء الغزير 0

فـوقـه دلالٍ نـســج مـــن كـــل جـنـسـي
الــقــرمـــزان مــخــالـــط ٍ بــازرقـــانـــي

8- البيت الثامن الدلاّل هو نسيج من أنواع المنسوجات توضع على الذلول لكي تزهيها أما القرمزان والبازرقان فهي من أنواع خيوط النسيج والبدو سابقاً يستعملون أدوات البعض منها من صنع الفرس والبعض منها من صنع الترك ويلفضون الأسماء حسب اسمها عند صناعها وناسجيها والكثير من الكلمات تركية أو فارسية ومعربه بموجب أختلاط الشعوب 0

يـمـد مــن حـفــرة خنـيـصـر ويـمـسـي
لاهــــل بــيـــوتٍ شــيـــدت بـالـبـيـانـي

9- البيت التاسع هو يعني المكان الذي مدّت منه راحلته والذي أعرف أنها نقرة خنيصر وليس حفرة خنيصر وأهل البيوت يقصد الغبين من الفدعان 0

ياما عطوا من سابق الخمس خمسي
غبـيـنـات يـعـطـونـه ولا بــــه مـثـانــي

10- البيت العاشر يقصد الغبين ويشير لقصة حمدان بن غبين الذي عطيته ما ترد وأطلق على الغبين أهل العطية وكلمة مابه مثاني كانوا العرب يبيعون الفرس ويستثنون أول مولود لها 0

وان صــار بالفـرسـان طـعـنٍ وغمـسـي
مامثـلـهـم يـركــب بـنــات الـحـصـاني

11-البيت الحادي عشر مدح في شجاعة الغبين وشطر البيت الأول حسب علمي يقول أن صار بالفرسان طعن وحمسي وليس غمسي وقد سقط من القصيدة أهم بيت في مدح محدى للغبين وهو القائل :

من مطلع البيضا لمغيب شمسي *** ماهم بسكّان الشعر والطياني
محدى الجعفري

هذا ما تيّسر لي من توضيح بعض الكلمات وشكراً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-15-2020 الساعة 06:04 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2020, 09:29 AM   #3
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,411
افتراضي

وإذا كان الشيء بالشيء يذكر من مدونات كتابي قطوف الأزهار هذه القصة وهي تحتوي على أبيات مطابقة لقافية قصيدة محدى الهبداني


( قصة ألمرأة التي لجأت للشيخ جديع بن قبلان الملحم )

هذه قصة أمرأة اعتدى على شرفها أحد الجناة فسكتت خشية الفضيحة وبعد مدة أتضح أنها حامل فأخبرت أحد النساء المسنات التي تثق بها فقالت لها أنظري إلى الرجل الشجاع الصبور الذي إذا ركب فرسه وضع سيفه على متنه ولا يحوله إلى متنه الآخر حتى يترجل عن فرسه فأشكي له قصتك فشاهدت الشيخ جديع بن قبلان ممن تنطبق عليه هذه الصفة فشكت قصتها لجديع بن قبلان بقصيدة منها هذه الأبيات تقول :
يا جديع ياللي بحزت الكون تـرسي *** أبي اشتكي لـك من بلاوي زمـاني
يا شوق الـلي تزهـا لباس الدمقسي *** تلبس حريـر وخـالـطه قـرمـزاني
يا جـديع انا قلبي غدا اليوم حمسي *** كنـك تـملـه فـوق جـمـر اضهياني
يـا جديع ليلي حالـك اللـون غـلسي *** يا جديع مـا مثـلي صبـر مودماني
الـلي عـقـد لي عقدتن حـدر رمسي *** مـن عـقـدة لـولاسها حـقـرصانـي
يا جديع أنا ابتليت من دون جنسي *** الحـظ فـي نـقـرة حضوضا رمـاني
يا جديع من سبب دمـاري ودنـسي *** اطلب عسى الـلـه يبتلي من بلاني
وبعد أن تفهم جديع لقصتها أراد أن يستر عليها فخطبها من أهلها وتزوجها ولم يقترب منها وهي لست من قبيلة جديع فرحل إلى مكان منعزل عن الحي حتى أنجبت وبعد عامين رجع جديع ثم بعد ذلك طلقها وذهب أبنها معها وكان جديع ينوي قتل الرجل الذي اعتدى على المرأة فلما بلغ ولد المرأة سن الرشد هجم جديع على الرجل وقتله وجلا وكان الولد مع أمه في الحي الذي به القتيل فعلموا أخوة القتيل فقتلوا الصبي على أنه ولد جديع وهم لا يعلمون أنه ولد أخيهم القتيل الذي أعتدى على المرأة فأنتهت المشكلة بأخذ الثأر والتخلص من الجاني وأبنه هكذا رويت القصة والله اعلم 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 06-28-2020 الساعة 06:36 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2020, 10:27 PM   #4
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 92
افتراضي

كفيت وفيت يابن عبار ، يعطيك الف عافيه
بس هل اللال تجي بمعنى الليل ؟

راجــت علـيـه معـسـكـرات المسـامـيـر
قــــبً تـعـلـوهـن فــهـــود الــزراجـــي

قال ابن سرور
واليا أستعد وصخر البعد تصخير
تصخير شيهانٍ لفرخ الزراجـي

ما المقصود بمعنى زراجي :
فتى ربيعه متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2020, 07:06 AM   #5
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,411
افتراضي

الأخ فتى ربيعة شاكراً لك حسن الثناء :
اللال ليس الليل وأن يرد في لغة هوازن حيث يضعون الياء ألف فيقولون لليل اللاّل وللطير الطار كما أن لغة تميم يضعون الجيم ياء مثل الرجال يقولون الريال قالت موضي الدهلاوية العجمية وقيل لمويضي البرازية المطيرية :
يا راكب حمرا تبوج اشهب اللاّل *** ألا ولا فوقه رديفٍ محنها
واللاّل يقصد به السراب كما يقولون للهوى ( الهملالي ) ويقال ( الماش ) وكذلك يقال للهوى ( الهبني ) أي أنه هواء لاشي بحيث أنك تشعر به ولا تشوفه ولا تمسكه ولي من قصيدة أيام زمان حيث قلت :
أتبـع سرابـك واطـرده من هبـالـي *** أجـري وراه ويـبـتـعـد دوم عــنـي
وأكسب حصيل الماش والهملالي *** أحصد هوى وأجني ثـمـار الهبـنـي
أبـعـد عسى بالصـد يـرتـاح بـالي *** حتّى استريح من الهوى وارجهني
الـقـا بـدالـك وأنـت تـلـقـا بـدالـي *** وكـلـن عـلى غـايـة ضميـره يـغـنـي

أما معنا الزراج الذي ورد مكرر في قصيدة أبن سرور فأن كل قبيلة لها لهجة قد لا تعرفها القبيلة الأخرى ولكن في البيت الأول يعني بفهود الزراج الفهود من ألحيوانات المفترسة من أنوع السباع وهو يشبّه الشجعان للفهود والزراج يتضح من المعنا أنه يقصد الأرض الواسعة المنبصطه ولكنه في البيت الثاني يدل على أن الزراج طير لأن سبقته كلمة فرخ والطيور بهن نوع يسمّى الدراج وهو يشابه للكروان أو أنه هو الكروان وقد يكون أن الزراج اسم آخر لهذا الطير ومن أحد قصائدي أقول :
شفت الصقور بوكرها طير درّاج *** ما صقّرت غيري ولا صقّرتني

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 06-28-2020 الساعة 06:39 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2020, 08:30 AM   #6
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 92
افتراضي

يعطيك الف عافيه جزاك الله خير ، ودي لو انك جبت القصيده كامله (اتبع سرابك واطرده من هبالي)
لاني ما شفتها مدونه في ديوانك
فتى ربيعه متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2020, 01:44 PM   #7
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية ابو خالد الوايلي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2017
المشاركات: 49
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله يا أخ فتى ربيعة المثل يقول ( المعنا ببطن الشاعر ) وأنا أقول الأصح أن يقال ( المثل في جوف الشاعر ) لأن البطن وعاء للطعام أما الجوف فهو يحتوي على القلب والشاعر الفارس محدى الهبداني الجعفري شاعر بليغ وعنده خيال واسع وهو قد عارك الحياة واكتسب لغة وسوف نفسّر ما نعرف من مفردات لغة هذه القصيدة :



الله مــــن قــلــب بــــدا فــيــه عـمــســي
يـمـيـع لـــو بـاســه حـجــر قـرطـيـانـي

1- البيت الأول ( القرطيان ) اسم معروف في عصر الجيل الذي سبقنا ولا يعرف في هذا العصر وفي معنا بيت الهبداني فسّره انه حجر ولكن في بيت من شعر هداني العمري يقول ( الذ من شرب القلص في غبوبه والذ من السكر على القرطياني وهنا وضف اسم القرطيان على أنه ضمن المأكولات أو المشروبات 0

يميـع ميعـة شـمـع مــن حــر شمـسـي
والا الشحم من فو ق جمـر اضهيانـي

2- البيت الثاني المعنا واضح ويقصد بالأضهيان لهب الجمر 0

نـصـبـح مكـاضـيـمٍ وبـالـهـم نـمـســي
وكـــــن الـطــعــام مــلـــوثٍ (ديـدمــانــي)

3- البيت الثالث ( الديدمان ) ليس معروف في عصرنا ولكنه يدل على أنه من الأشياء المرّة وقد يعني الحنضل والله اعلم 0

يـاراكــب مـــن عـنـدنـا فـــوق عـنـســي
سـحــوان قــطــاع الـفـيـافـي عـمـانــي

4- البيت الرابع الكلمات تعني صفة الراحلة وكلمة ( عنسي ) الجمل العانس الذي مكتمل نموه ويقال جالس أو عرمس وهكذا صفات الهجن 0

عنسي (سبرسي بالسـواد الوغطسـي)
قــطـــاع دو (هـــوذلـــي سـوسـحــانــي)

5- البيت الخامس كرر كلمة عنسي للتأكيد على صفة هذا الهجين سبرسي يقصد أنه يعبى للمسرى في سواد الليل وهو كذلك يصف قعوده قطاع دو الدو الصحراء والبر وهوذلي يعني جري الذلول بين السرعة والمشي الذي أسرع من المشي أما سوسحاني فهو يعني إذا طال المشوار يزداد جري راحلته 0

هـزتـه بـعـود الـلـوز مــن غـيـر لـمـسـي
ويـامـا قـطـع مــن نــازح (السهمـدانـي)

6- البيت السادس عود اللوز من أنواع العصي الفاخرة أما السهمدان فهي الريدا من الأرض 0

قطـعـى قـطـا ومـذيـرة حـــس ونـســي
مـــن الــــلال ورّد ديــــرة الريـهـجـانـي

7- البيت السابع قطعي القطأ يقصد القطاة التي انعزلت عن بقية رف القطا ويكون متوحش وهو يصف الراحلة له أما اللال فهو السراب وتقول العرب ( فلان ما عنده ألا اشهب اللال ) أما الريهجان فهو صفة للماء الغزير 0

فـوقـه دلالٍ نـســج مـــن كـــل جـنـسـي
الــقــرمـــزان مــخــالـــط ٍ بــازرقـــانـــي

8- البيت الثامن الدلال هو نسيج من أنواع المنسوجات توضع على الذلول لكي تزهيها أما القرمزان والبازرقان فهي من أنواع خيوط النسيج والبدو سابقاً يستعملون أدوات البعض منها من صنع الفرس والبعض منها من صنع الترك ويلفضون الأسماء حسب اسمها عند صناعها وناسجيها والكثير من الكلمات تركية أو فارسية ومعربه بموجب أختلاط الشعوب 0

يـمـد مــن حـفــرة خنـيـصـر ويـمـسـي
لاهــــل بــيـــوتٍ شــيـــدت بـالـبـيـانـي

9- البيت التاسع هو يعني المكان الذي مدّت منه راحلته والذي أعرف أنها نقرة خنيصر وليس حفرة خنيصر وأهل البيوت يقصد الغبين من الفدعان 0

ياما عطوا من سابق الخمس خمسي
غبـيـنـات يـعـطـونـه ولا بــــه مـثـانــي

10- البيت العاشر يقصد الغبين ويشير لقصة حمدان بن غبين الذي عطيته ما ترد وأطلق على الغبين أهل العطية وكلمة مابه مثاني كانوا العرب يبيعون الفرس ويستثنون أول مولود لها 0

وان صــار بالفـرسـان طـعـنٍ وغمـسـي
مامثـلـهـم يـركــب بـنــات الـحـصـاني

11-البيت الحادي عشر مدح في شجاعة الغبين وشطر البيت الأول حسب علمي يقول أن صار بالفرسان طعن وحمسي وليس غمسي وقد سقط من القصيدة أهم بيت في مدح محدى للغبين وهو القائل :

من مطلع البيضا لمغيب شمسي *** ماهم بسكّان الشعر والطياني
محدى الجعفري

هذا ما تيّسر لي من توضيح بعض الكلمات وشكراً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بارك الله فيك يا أبا مشعل

فقد أجبت وأوضحت لأخينا فتى ربيعة ما طلب في إيضاح الكلمات من قصيدة محدى الهبداني

بل وزدت على ذلك حينما قمت بشرح للأبيات كاملة وفصلت فيها تفصيلاً أضاف للجميع وأفادهم

شكراً لك وشكراً لا تفيك والله
__________________
<font size=7>الوايلي</font>
ابو خالد الوايلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2020, 11:01 PM   #8
باحث
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 5
افتراضي

رحم الله الشاعر/ محدى بن زايد بن جريد بن رشيد بن عمري.....الملقب بـ ( الهبداني)

وشكر موصول لشاعر والاديب ابو مشعل على توضيحه لبعض الكلمات..

وشكراً لك يا اخي فتئ ربيعه على استفسارك الذي به افدت وستفدت
العـنزي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2020, 12:28 AM   #9
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 92
افتراضي

حياك الله يالعنزي ، اتمنى كل منا يضيف كلمات غريبه لتعم الفايده

براطيل
تعني رشى، ومفردها برطيل، وهي فصيحة تعني الرشوة،
ويقول حجي الشمالي:
الدين ما هو عند شروى حلايك
والعلم ما هو عند قوم البراطيل

ويقول فهد الفهد الخشرم:
لين عصب رجليك كثر البراطيل
كم واحدٍ مثلك قضينا مراده

ويقول عبدالله بن عقاب الشّن مسنده الى عبدالله العبار
لوهـم خلايف قـوم يهدون الأعـمـار *** وأمجـادهـم بالسيف ماهي براطيـل
وتبع الوكـر عـالـه عـلى كـل صقّـار *** مـا صار من هـدّه صوايـد مهازيـل

التعديل الأخير تم بواسطة فتى ربيعه ; 06-25-2020 الساعة 12:36 AM سبب آخر: اضافة
فتى ربيعه متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2020, 01:03 AM   #10
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 92
افتراضي

هداني
الرجل الخامل والاحمق ، فصيحة، ويقول فهد بورسلي:
حر عريب ما يحب الهداني
حيد الحيود وريف المساكين
يقول عبدالله العبار
يا هـلا بـأهـل الشجاعه والحميه
صفوة الويلان ما منهم هـداني

يقول عبدالله العبار

مثـل السفينـة ساقهـا مـوج سالـوب *** يلعـب بهـا العاصوف دون الموانـي
لاشـك مـن لا يـتـبع الحـق مـغـلـوب *** ولا يسهـج الواجـب لكـود الهـدانـي
فتى ربيعه متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير معاني كلمات عبدالله بن عبار استفسارات القصص والقصائد القديمه 4 12-03-2011 01:33 AM
ممكن توضيح ابوماهرالعلوان الأنساب العام واستفسارات الأنساب 4 07-05-2011 08:06 PM
من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 19 01-11-2010 09:23 PM
حروف تتبعها كلمات و معاني !!!!!!!!!!!!!!!!! نايف عايد الفدعاني المنتدى العام 2 02-20-2008 02:17 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009