الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والموروث الموثق
المقالات والموروث الموثق بقلم الشيخ متعب بن عبدالهادي الفققي
 

 
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-24-2010, 08:30 PM   #1
نائب صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,257
افتراضي بالهمم وليس بالرمم

نعم للتاريخ ونعم لمن قدموا في حياتهم مكارم الاخلاق والوفاء والايثار . وحب الاخرين والتعاون مع العشيره ومراقبة مصلحتهم حسب ماتمليه الظروف في عصور ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب نعم
لمن صدق وقام برعاية مصلحة مجتمعه او قبيلته وحماء مصالحهم ودلهم على الخير وماينفعهم ودافع عن مصلحة عشيرته وترك ابواب مصلحته التي قد تؤثر على مصلحة الاخرين من عشيرته .

واعترف بهم وترك الكبر والوهم والاقصاء وتجاهل الاخرين من ابناء عمومته نعم لمن يجمع ويجتمع بعشيرته ويتدارس معهم قضاياهم بكل مايمليه عليه الواجب ونقاوة الضمير بعيدا عن الكبر الوهمي او ارتداء وشاح قديم سبق ان توشحوا به الاجداد بمعاونة مصاصين الدماء من اجانب يبحثون عن من يقدم لهم خدمة على حساب مصلحة عشيرته .

انا لااتكلم على مستوى دولي او سياسي وانما اقصد المجتمع القبلي ، نرى ويرى غيري واقول ذلك من دون تسويف وكل عاقل يرى وربما هناك تذمر ونقد ولكن بعض الناس قد يتحاشا طرح مثل هذا الموضوع ولا انا بمنئى عن مقالي هذا شخصيا ويقع علي مايقع على غيري من قصور الا ان الكبر والغرور لا اعترف به اطلاقا .

وامقت كل متكبر يحمل رفات اجداده على متنه ويريد من المجتمع الخضوع والخنوع له وهو لايوجد عنده من ورقه او رصيد منظور سوى هذا الرفات من الاجداد الذين هم تحت التراب .

ومن حبط عمله لايرفعه نسبه، واقول الله يعين مجتمعاتنا القبليه ،على صبرهم على بعض هولاء الذين اشرت اليهم والذين لايوجد لهم منقب ولاحضور ولاتعاون ولاتقديم مشوره .

وعندما يريد حاجه او يدعى لمجتمع تقديرا له وللرفات المرحومه المتعارف عليها منذ مئات السنين . تجده محملا المجتمع خطواته وتشريفه لهذه الدعوه، ونفسه مملؤه با الكبر والغرور والوهم المبني على الجهل و التخلف الفكري واحدنا له تاريخ فتره من الفترات الماضيه والتي لاتسمن ولاتغني من حضور بالوني ممزوجا بدعايه للداعي والمدعو والبعض من هولاء العينه ماهو الا اسماً روتيني لايهش ولاينش .

ولو انني اعرض نفسي لبعض المنتقدين .

فان بعض هولاء شبه القبوريين الذين يدعون اهل القبور لقضاء حاجاتهم . والبعض من هولاء حاليا ليس له صفه في سجلات الحاضر نهائيا . وماهي الا ضربا من ضروب الجهل والتخلف.

قال الشافعي :
وافضل الناس مابين الورى رجل=تقضى على يديه للناس حاجات


بغض النظر عن الاجداد الله يرحمهم
طابت . اوقاتكم

بقلم متعب عبد الهادي الفققي
متعب الفققي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همسه وليس عابره محمد بن سوعان الربيع الركن الخاص بقصائد الشاعر محمد سوعان الربيع 2 02-24-2013 04:40 PM
مباحث في أثبات عزوة عنزة إلى جد وائل عنزي وليس مستعار عبدالله بن عبار الأنساب العام واستفسارات الأنساب 6 08-06-2012 01:39 PM
وائل عزوة عنزة عنزي وليس مستعار عبدالله بن عبار البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه 10 12-26-2011 07:54 AM
عائشة بنت ابي بكر مقتولة وليس لها قبر. رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 2 02-22-2010 06:46 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009