الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات العلميه والبحث العلمي
المقالات العلميه والبحث العلمي بقلم مؤرخ قبائل السلقا الشيخ جمال بن مشاري الرفدي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-08-2015, 05:05 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 76
افتراضي الحافظ بن كثير الدمشقي الفقيه الشافعي .

يقول صاحب شذرات الذهب في أخبار من ذهب الإمام شهاب الدين بن العماد الحنبلي حينما ترجم للإمام بن كثير قائلاً :وفيها أي سنة 774هـ توفي " الحافظ الكبير عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن زرع البصروي ثم الدمشقي الفقيه الشافعي .
ولد سنة سبعمائة ، وقدم دمشق وله سبع سنين، سنة ست وسبعمائة مع أخيه بعد موت أبيه .اقول أنا لعله قدم دمشق سنة سبع وليست ست اذا هو قدم وله سبع سنين لعل كلمة ست خطأ تصحيف . تابع بن العماد يقول : وحفظ ((التنبيه)) وعرضه سنة ثمان عشرة، وحفظ ((مختصر بن الحاجب)) ((وتفقه)) بالبرهان الفزاري، والكمال ابن قاضي شهبة، ثم صاهر المزي .
وصحب ابن تيمية، وقرأ في الأصول على الأصبهاني . وألف في صغره ((أحكام)) ((التنبيه)) . وكان كثير الاستحظار، قليل النسيان، جيد الفهم، يشارك في العربية وينظم نظماً وسطاً .
ذكره الذهبي في ((معجمه المختص)) فقال : الإمام المحدث المفتي البارع .
ووصفه بحفظ المتون وكثرة الاستحظار جماعة، منهم الحسيني، وابن العراقي وغيرهما .
وسمع من الحجار، والقاسم ابن عساكر، وغيرهما . ولازم الحافظ المزي وتزوج بابنته، وسمع عليه أكثر تصانيفه، وأخذ عن الشيخ تقي الدين بن تيمية فأكثر عنه .
وقال ابن حبيب فيه : إمام روى التسبيح والتهليل، وزعيم أرباب التأول .
سمع، وجمع، وصنف، وأطرب،الأسماع بالفتوى وشنف، وحدث، وأفاد، وطارت أوراق فتاويه إلى البلاد، واشتهر بالضبط والتحرير، وانتهت إليه رئاسة العلم في التاريخ، والحديث، والتفسير . وهو القائل :تمر بنا الايام تترى وإنما*******نساق إلى الآجال والعين تنظر
فلا عائد ذاك الشباب الذي مضى*******ولا زائــــل هذا المشيب المكدر
ومن مصنفاته ((التاريخ)) المسمى ب((البداية والنهاية)) و((التفسير))، وكتاب في ((جمع المسانيد العشرة)) واختصر ((تهذيب الكمال)) وأضاف إليه ما تأخر في ((الميزان)) . سماه ((التكميل)) و((طبقات الشافعية)) وله ((سيرة صغيرة)) وشرع في أحكام كثيرة حافلة كتب منها مجلدات إلى الحج، وشرح قطعة من ((البخاري)) وغير ذلك .
وتلامذته كثيرة، منهم ، ابن حجي، وقال فيه : أحفظ من أدركناه لمتون الأحاديث، وأعرفهم بجرحها، ورجالها، وصحيحها، وسقيمها، وكان أقرانه وشيوخه يعترفون له بذلك . وما أعرف أني اجتمعت به على كثرة ترددي إليه إلا واستفدت منه .
وقال غيره كما قاله ابن قاضي شهبة في ((طبقاته)) - كانت له خصوصية بابن تيمية ومناضلة عنه واتباع له في كثير من آرائه، وكان يفتي برأيه في مسألة الطلاق، وامتحن بسبب ذلك وأوذي . وتوفي في شعبان ودفن بمقبرة الصوفية عند شيخه ابن تيمية . انتهى .
أقول رحم الله الحافظ بن كثير فإن لم يكن فقيه محدث بعد هذه الترجمة الحافلة بالعلم والمعرفة فمن يكون الفقيه يا ترى ، سبحانك ربي أتوب إليك وأستغفرك إنك أنت التواب الرحيم .
خيال الرحا بن قاسط متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2015, 09:39 PM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,329
افتراضي

أحسنت في ذكر ترجمة هذا العلم وبالنسبة لكتابه البدايه والنهاية وقصص الأنبياء فأن ما ورد عن النبي شعيب عليه السلام قد يكون أضيف له أضافات ليس لأبن كثير حيث أن نسبة شعيب لقبيلة عنزة بن أسد والذي أضيف للحديث الذي نعّم به الرسول صلّى الله عليه وسلّم فهو ملحق للحديث وقد ذكر نسب شعيب من عنزة وهو من قبائل مدين بحيث ذكر القرآن الكريم أنه ارسل لمدين وليس لعنزة ومن الجد نزار لم يخلق نبي إلا سيّد الخلق محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم لذلك فقوم مدين أقدم من وجود عنزة كما ذكرت لك سابقاً وقبيلة عنزة يشرفها أن يكون نبي الله شعيب عليه السلام منها ولكن الخبر غير صحيح وشكراً لك

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-04-2022 الساعة 07:02 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2015, 11:16 PM   #3
مؤرخ قبائل السلقا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,142
افتراضي

يقول إبن فضل الله العمري في "مسالك الأبصار" أما عرب الجوف فمنهم جذام, وجذام من كهلان من اليمن وقيل أنهم من ولد يعصر بن مدين بن إبراهيم الخليل عليه السلام" وروى عمر بن السائب:أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع وفد من جذام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مرحباَ بقوم شعيب وأصهار موسى)
ابو مشاري الرفدي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 03:12 PM   #4
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 76
افتراضي خاتم الانبياء عليه السلام

يا سادتي الكرام ابو مشعل وابو مشاري، قضية ان الله لم يخلق من نزار نبي، قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا احد يستطيع ان يجزم بذلك، اما ان محمد بن عبدالله الهاشمي خاتم الانبياء والرسل فنعم وهي عقيدة، وانه لم يكن بينه وبين عيسى بن مريم نبي فهذا ايضاً صحيح . وقيل بينهم اربع مائة سنة فقط .
روى ابن سعد في طبقاته (ج1ص295 وما بعدها) ، وكتاب نهاية الارب (18-17) انقل ذلك عن تاريخ جواد علي المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ج4ص253 عند ذكر وفد بني عبس قال : وذكر ان رسول الله عليه السلام سأل نفراً من (عبس) عن (خالد بن سنان) ، فقالوا : لا عقب له ، فقال : نبي ضيعه قومه ، ثم أنشأ يحدث أصحابه حديث خالد .
ثانياً اذا كان الحارث بن كعب المذحجي القحطاني ،وتميم بن مر، واسد بن خزيمة،، على دين شعيب عليه السلام والحارث بن كعب خاله مالك بن الاوس بن تغلب فهذا يعني ان عنزة اقدم منهم وشعيب لم يبعث في عنزة ولم نقل ذلك بل بعث في عر،ب مدين وهم اخواننا من بني ابراهيم عليه السلام وفي زمان ابناء اسماعيل عليه السلام وما الغريب في ذلك .ولا كل العلماء اطلعوا على ما اطلع عليه غيرهم ، ولا كل العلماء يستوعب بعض المتون الحديثية لغرابته العقلية حسب تصوره فيرده، وقد رد بعض العلماء حديث (تترك القلائص لا يسعى عليها) وهو من اشراط الساعة لغرابته وعدم استيعابه عقلياً ونحن نرى القلائص اليوم لا يسعى عليها فهل هناك دليل واقعي ملموس اصح على هذا الحديث من واقعنا اليوم وترك القلائص لا يسعى عليها .
ثم يا سادتي الكرام عندما نقرأ قصيدة بن ورقاء الشيباني مفتخراً بنبي الله صالح عليه السلام وعده من بني بكر بن وائل ، وشعيب الانبياء عليه السلام، وعده من خصيصة عنزة وذلك في مجلس سيف الدولة الحمداني التغلبي وهو من اعلم اهل زمانه بأدب وتاريخ وغيرة ولم يعترض عليه، ولم يعترض احداً على ذلك من اهل زمانه ومن بعده لا من عدو ولا صديق ،الا يدل هذا على تواتر مثل هذه الاخبار واستفاضتها عند ذلك الجيل ومن قبلهم ومن بعدهم، ولم يعترضوا عليهم بذلك ، فكيف تعترضون انتم، على من يرفض تواتر واستفاضة نسب عنزة اليوم ويلحق بها بعض من وائل وغيرهم . فالعلم واسع لا يحيطه ابليهان ، ودمتم سالمين .
يقول بن ورقاء :
يقول رسول الله يرويه ناقل****غدا للمتون والأسانيد راويا
يعز جميع العرب عز ربيعة****فعزت ولا ذلت وزادت تساميا
ومنا شعيب الأنبياء وصالح****وناهيك فخراً بالكواكب راديا
فأما شعيب فالخصيص بفضلة****هم العنزيون الكرام البواديا
فمن هنا نفهم من النص ان عنزة في زمن الدولة الحمدانية مشهورة بالبداوة ولم تتحضر .
خيال الرحا بن قاسط متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 04:19 PM   #5
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,329
افتراضي

ملاحظه بسيطه لأخينا زاده الله علماً :
الحافظ بن كثير رحمه الله ولد في مطلع القرن الثامن الهجري وجميع المؤرخين الذين قبله لم يذكرون أن شعيب عليه السلام من عنزة وقد نسب الحديث للرسول صلّي الله عليه وسلّم ولم يذكرونه المحدثين الذين قبله ألا ترى أنه مضاف في كتاب أبن كثير وهو موضوع ؟
المهم لا أشكال في أن يكون شعيب من عنزة ولكن نبي الوكاد لأن مدين تعتبر من العرب البائدة ومضر وربيعه الذين منهم عنزة من العرب الباقيه

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-04-2022 الساعة 07:04 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2015, 05:49 PM   #6
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 76
افتراضي العرب البائد .

سيدي ابو مشعل العرب البائدة على اجناس مختلفة ، منهم من بادوا وانتهوا بنهاية فترتهم التي قضى ربهم لهم ، وسنة الله الكونية بهم وانقرضوا ، وجنس قضوا نحبهم بعذاب واقع* للكافرين ليس له دافع*ولا يمنع ان يكونون معاصرين لأصول العرب الباقية ، والا كيف وجد ذكرهم في شعر العرب قبل الاسلام . اما حديث نعم القوم عنزة . لا تكاد تمر على مسند من المسانيد الحديثية الا وتجده، عند احمد، والطبراني، وكنز العمال، وغيره. وهناك من صححه وحسنه وضعفه .فهو بالاخير حديث خبر عن امور نضعها في باب اخبار الساعة ومن ثم ليس حديث عقيدة وتوحيد وحلال وحرام .حتى نتوخى فيها ونبحثها في صحيح البخاري. فالراجح لدي انه صحيح ويؤكد وقوعه ما حصل لعبد القيس على يد القرامطة ، والموضوع، موضوع بحث ، وتمحيص وتدقيق ويحتاج الى اكثر من باحث ،يبحث ،في مسألته ولا يتوقف على رأيي، او رأيك ، او رأي فلان من الناس فهو مضوع مطروح للنقاش من الجميع. ودمت لنا معلما ًموفقاً بإذن شاء الله .
خيال الرحا بن قاسط متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2015, 07:41 AM   #7
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,329
افتراضي

الأخ الكريم عندما جمعت كل ما يخص قبيلة عنزه في كتابي ( أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ) ما يصدر كتاب إلا يعرض على ثلاث جهات 1- وزارة الثقافة والأعلام وبها رقابه عربيه ورقابه أجنبيه ورقابه دينيه 2- وزارة الداخليه وبها لجان تاريخيه وأدبيه 3- دارة الملك عبدالعزيز وبها علماء في الأنساب والتاريخ والحضارة وهذه الجهات الحكومية استعرضت الكتاب وأجازته وهناك رقابه دينيه لا يصدر خبر عن ما يخص الأحاديث إلا وتجيزه وقد كتبت الحديث وعرضته على علماء مختصين وأجيز وكنت قد كتبته ونشرته بهذه الصيغه :

*- عن الغضبان بن حنظلة أن أباه حنظلة بن نعيم رضي الله عنه وفد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت ؟ فقال من ( عنزة ) فقال عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) أخرجه الأمام احمد في مسنده الفتح الرباني 23/ 233) وقال المحدث أحمد شاكر : أسناده صحيح 1/ 143 وذكر الحديث ابن حجر في ( الإصابة 1289 في ترجمة حنظلة بن نعيم العنزي رضي الله عنه ونقله الدولابي في ( الكنى ) وعن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده فاستأذنوا عليه فدخلوا فقال ( من هؤلاء القوم ؟ ) قيل له هذا وفد عنزة فقال ( بخ بخ بخ نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون) سل يا سلمة حاجتك فقال جئت أسألك عما أفترضت علي في الأبل والغنم والعنز فأخبره ثم جلس عنده قريباً ثم أستأذنه في الأنصراف فقال أنصرف فما غدا أن قام قال : ( اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت لا اسرافاً ) أخرجه الطبراني في الكبير (64 / 63) وأخرجه البزار في الزوائد(268) وذكره الهيثمي في المجمع إلا أنه قال : ( اللهم أرزق عنزة كفافاً لا فوتا ولا أسرافاً ) وقال الهيثمي رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وفيه من لم أعرفهم وذكر الحديث ابن عبد البر في الأستيعاب في ترجمة سلمة
( 1035 ) وكذلك عزاه الهندي في كنز العمال للطبراني وابن قانع في معجمه (12/ 65 ) وذكر الهيثمي حديث حنظلة بن نعيم وقال إن عمر ابن عاصم جاءه فقال يا أبا رباح ما الذي ذكر لك أمير المؤمنين عمر حين قدمت عليه في قومك قال : مررت عليه فقال من انت وممن انت ؟ فقلت يا أمير المؤمنين انا حنظلة بن نعيم العنزي فقال : عنزة قلت : نعم فقال: أما وأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر قومك ذات يوم فقال : أصحابه يارسول الله من هم ( عنزة ؟ ) فأشار بيده نحو المشرق وقال: ( حي من ههنا مبغي عليهم منصورون ) قال أبو يعلى في الكبير والبزار بنحوه باختصار عنه والطبراني في الأوسط وأحمد إلا أنه قال عن الغضبان بن حنظلة أن أباه وفد على عمر ولم يذكر حنظلة قال الهيثمي وإسناد أبي يعلى رجاله ثقات (10/ 51) وذكرهذا الحديث أبو العباس أحمد بن محمد بن حجر المكي الهيتمي في كتابه مبلغ الأرب في فخر العرب كما ذكره الحافظ زين الدين أبي الفضل عبدالرحيم بن الحسين العراقي في كتابه ( محجة القرب إلى محبة العرب) وأورده الحافظ بن كثير في قصص الأنبياء عند ترجمة النبي شعيب عليه السلام وقال الهندي في كنز العمال ( 12/ 16 ) من حديث أبي عمران محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن عن أبيه عن جده أ هـ 0
ومع ذلك لم يجاز بهذا الحديث ما ذكر عن شعيب عليه السلام مما يدل على أنه مضاف للحديث الصحيح للمعلوميه

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-04-2022 الساعة 07:08 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2015, 01:03 PM   #8
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 76
افتراضي الحديث الشريف لا تصححه وزارة الثقافة ولاعلام .

سيدي ابو مشعل الحديث الشريف ،لا تصححه وزارة الثقافة والإعلام ، ولا وزارة الثروة السمكية والأنعام ، ولا رقابة دينية ولا غيرها ، بل ولا يلتفت الى قراراتهم في صحة الحديث من عدمه .
الحديث له أهله، أهل فنه ، قال الامام مالك بن أنس رحمه الله ، لقد تركت اخذ الحديث عن سبعين شيخ من العلماء، لعدم تخصصهم في هذا الفن. فاذا هو ترك الاخذ عن علماء لعدم معرفتهم لهذ الفن فكيف نحتكم الى هو دون ذلك حتى ولو كان من اهل المراتب العليا وقال مالك : ما أجبت في الفتوى حتى سألت ربيعة، وسألت يحى بن سعيد ، فأمراني بذلك، فقال له رجل فلو نهوك؟ قال : كنت أنتهي ، لا ينبغي للرجل أن يبذل نفسه حتى يسأل من هو أعلم منه .فكيف بوزارة وموظف يقرر صحة الحديث او ضعفه ، فالأحاديث لها مدرستها وهي تقرر مالصحيح من السقيم ،
خيال الرحا بن قاسط متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2015, 10:49 PM   #9
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 10,329
افتراضي

يا أخي هناك بوزارة الثقافة والإعلام قسم يسمّى الرقابه الدينية مرتبط بكبار العلماء ويرفع لهم أي مسألة تخص الأحاديث والفقه والتوحيد ولا ينشر أي حديث إلا ويخرّج وليس للرقابة الأدبية والتاريخية رقابة على ما يخص العقيدة وما يسند عن الرسول لذلك درجة الحديث توضح حقيقته هل هو صحيح أو حسن أو متفّق عليه أو ضعيف أو موضوع والذي تعنيه ويدور الحديث حوله هو نسب شعيب عليه السلام وعليك أن تقارن بين وجود قبيلة عنزة وبين وجود شعيب ومعروف أن عنزة حفيد ربيعة ليس بينه وبين ربيعة ألا جد واحد وهو أسد وتأكد من عصر شعيب وموسى عليهما السلام وأخيك ما يمانع من زنتساب نبي من عنزه فهذا فخر لنا لو صح ذلك ولكن البون شاسع بين عصر شعيب وعصر عنزة وقد وضع لعنزة مشجرات وقد أنجب عنزة بذكر ويقدم ولو شعيب عنزي لأنحدر من أحد الرجلين وشكراً لك

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 11-04-2022 الساعة 07:08 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياة كتاب كبير عنوانه ( الدنيا )0 حميد الرحبي المنتدى العام 2 10-16-2011 12:40 PM
لكن الفقيه رجالٍ سفيه النويبعي الشعر الشعبي المكتوب 5 03-23-2011 10:33 PM
قصيدة الشيخ الحافظ ملا احمد السرحان العبدلي عمار العبدلي العنزي الشعر الشعبي المكتوب 0 04-20-2010 05:52 AM
:.: الشيخ الحافظ ملا أحمد السرحان العبدلي العنزي :.: عمار العبدلي العنزي الشعر الشعبي المكتوب 6 04-02-2010 11:58 PM
أسرة الحافظ العنزة الوافر الأنساب العام واستفسارات الأنساب 1 04-02-2010 10:47 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 12:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009