الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي الأنساب العام واستفسارات الأنساب
الأنساب العام واستفسارات الأنساب يخص أستفسارات الاعضاء عن الانساب
 

 
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 04-08-2011, 12:40 AM   #11
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 8
افتراضي

الأخ الحزين كما وصفت نفسك.


أهلاً ومرحباً بك، وإنه ليسرني مساعدتك حيث بدوت تائهاً رغم توصلك لمعلومات عامة عن عشيرة البومصطفى القلعية وإيرادك لتلك الجريدة التي فيها من المغالطات رغم أنها لاتخلو من الصحة إجمالاً. وكنت أود معرفة كاتب الجريدة الذي فيه من العصبية القبلية الحمقاء والتحامل على الآخر والتجني على تاريخ المنطقة وحاضرها. فما أفلح في سطوره المنمقة ولدغاته المبطنة بأن يخفي خبثه وحقده على ورثة الرحبة الذين لايضيرهم ماكتب هو ومن على شاكلته فنحن أكبر من أن ينال منا مقال كُتب هنا أو هناك.
ولست بصدد الرد على تلك المقالة إنما أردت تبيان موقفي منها لهذا سأكتفي بهذا الرد (المقتضب) محترماً وجود أستاذنا الكبير أبو مشعل و رواد المنتدى. واحتراماً لابن اخينا البومصطفى فلهم في القلب معزة وقدراً ولاتخلو الحمايل من وجود السفهاء حيشا الحاضرين.

أيها المكرم سأذكر لك بإيجاز بعض التوضيحات المتعلقة بهذا الشأن . فإن جدكم مصطفى - بحسب ماسمعناه من الشياب – هو من العقيلات، ولما تركه جماعته في الرحبة رجعوا لاحقاً إليه ليعودوا به إلى موطنهم إلا أنه فضّل البقاء في الرحبة. ومنذ ذلك الوقت التحقت ذريته بأخوالهم الرحبين وماعاد لهم ارتباط ببني عمهم. ومع مرور الزمن ازداد عددهم فعرفوا بالبومصطفى، ولم يُخلع عليهم لقب الرحبين مطلقاً كما هو معلوم.
قيل أنه حدثت موقعة بين البومصطفى وإحدى العشائر الأخرى –التي كانت تجهل الصلة بين البومصطفى والرحبين- . وليس المقام مناسباً لذكرها إنما المهم منها هو ظهور تسمية حديثة وهي ( القلعيين ) لتشمل عموم العشائر الرحبية بالإضافة إلى عشيرة البومصطفى. حيث يبدو أن للنسبة الرحبية عند الأجداد خصوصية ما.
هناك مقولة أخرى بأن من تسموا بالقلعيين كانوا البومصطفى حصراً، ولأجل أن يكون الرحبين مع ابن آخيهم البومصطفى حسبة واحدة، أطلق الجميع على أنفسهم القلعيين. مع احتفاظ الأرومة الرحبية بنسبتها الأصلية، فكل رحبي قلعي ولكن ليس بالضرورة أن يصح العكس.
وهناك ملاحظة بأن هذه التسمية سارية في المياذين والعشارة ولاتشمل بعض العشائر الفرعية من الرحبين التي هاجرت قبل طروء التسمية المستحدثة وظلت محتفظة بالنسبة القديمة كعشيرة الرحبين في البوكمال مثلاً.

إذاً يتألف القلعيين من خمس عشائر رئيسة هي: عشيرة البوخليل الرحبية وعشيرة الويسات الرحبية وعشيرة البو ناصر الرحبية وعشيرة البومصطفى القلعية وعشيرة السنانيين الرحبية.
أما العشائر الرحبية الفرعية فمنها ماهي قلعية ومنها ما لاتشملها النسبة القلعية.

وعن سؤالك أخي الكريم عن البومصطفى في السعودية فإنه كما ذكرت لك لم يعد جدكم مصطفى إلى دياره وكذلك لم يفعل أحدٌ من ذريته فكيف يكون لهم وجود هناك. فإن أردت التواصل مع بني عمك الذين في سوريا، يمكنني مساعدتك.


راجياً أن أكون قد أفدتك وأفدت أصحاب الاهتمام.
والله الموفق.


محمد المشعان الرحبي

محمد المشعان الرحبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

 
الكلمات الدلالية (Tags)
نسب القلعيين
 

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن العليان أهل الحويط ناصر الجابر الأنساب العام واستفسارات الأنساب 2 03-19-2010 10:41 AM
ملخص رسالة من نوري محمود العبد العلاوي بشر العنزي رسائل الإشادة 0 03-02-2008 07:03 PM
ملخص رسالة من مصطفى عبدالله محمد عليقة بشر العنزي رسائل الإشادة 0 02-28-2008 10:21 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 04:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009