الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه
البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه كل مايخص وائل جد قبيله عنزه من أسئله ونقاشات
 

 
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-03-2010, 10:28 AM   #11
باحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 133
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل العبار [ مشاهدة المشاركة ]
قيل وقيل لا تضيف المصدر طول الله عمرك

الامير سلمان حفظه الله قال "فآل سعود وفقا للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم"

لماذا يامشعل تبتر كلمة الامير سلمان حفظه الله .
تأخذ منها مايتفق مع هواك ونحذف مالاتريده .
الامير سلمان حفظه الله قال في رسالته للمستقلة .


تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود، وهناك من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش بعضهم أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هناك فهماً خاطئاً حيال تحقيق نسب الأسرة،وأن القصد هو نفي نسبتها إلى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقاً للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.

ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب إلى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة، وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءاً من حلف اللهازم، وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع إلى وائل.

إن تداخل القبائل قديماً بعضها مع بعض معروف، والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخلت بها قبائل عدنانية والعكس وهكذا. لذا أصبحت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها كثير من القبائل الربعية ومنها بنو حنيفة، ولذا قيل إن آل سعود من عنزة لكونهم أبناء عمومة لبني حنيفة، ووائليون معهم بالتداخل. وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف، ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة، وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.

ولو سئلت شخصياً لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.



لاحظ اخي القاري الكريم ماهو باللون الاخضر من كلمة الامير سلمان حفظه الله فهو يثبت وائلية عنزة وتداخل عنزة مع بكر بن وائل .

ثم قال كلمته التي دونها الدكتور العريني في كتابه


في كتاب "الإمام محمد بن سعود وجهوده في تأسيس الدولة السعودية الأولى" للدكتور عبدالرحمن بن علي العريني المطبوع سنة 1419هـ قال في صفحة 30 ..
(حقاً ماقاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أن لافرق بين حنيفة وعنزة , وأن الصلة وثقى بين القبيلتين , فهما ترجعان إلى بكر ابن وائل , وقد حدث في فترات تاريخية متقدمة أن تجاورت القبيلتان في منطقة العارض حول وادي حنيفة , فانضاف عامل آخر إلى صلة القربى وهو المجاورة بالإضافة إلى المصاهرة والمحالفة , فأصبحت القبيلتان أقوى صلة وأوثق قربى بهذه العوامل القوية)

اخوي مشعل لايمكن لــ اي باحث تجاهل مثل هذه الشواهد يعني حتى لو دليل ضعيف لاتأخذون بها .
الجعفري العنزي غير متواجد حالياً  
 

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجتماع بعض مشائخ عنزة عبدالله بن عبار أخبار أبناء قبيله عنزه 78 04-03-2024 11:36 PM
:: نجل شيخ مشائخ قبيلة عنزة يزور الشيخ حارث الضاري :: محمد بن دوهان أخبار أبناء قبيله عنزه 6 10-19-2014 12:45 PM
السديري يعفوا عن طير ( حـر ) احتراماً لـ قبر أحد مشائخ قبيلة ( عنزة ) حميد الرحبي استفسارات القصص والقصائد القديمه 2 10-31-2012 10:06 PM
رسالة إلى الشيخ جدعان نجل شيخ مشائخ عنزة عبدالله بن عبار الركن الخاص بقصائد الشاعر عبدالله بن عبار العنزي 24 03-18-2012 02:03 PM
 


 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009